leftlogo

إنطلاق مهرجان المانجو في السعودية 9 مايو الجاري

A A A
thumbs_b_c_604fff3878e5c013049625f1444fdaf1
مهرجان المانجو
 ينطلق مهرجان المانجو الثاني عشر بمحافظة القنفذة السعودية في 19 شوال، الموافق 9 مايو 2023 ميلاديا،  ويستمر لمدة خمسة أيام بساحة الاحتفالات في المركز الحضاري بالكورنيش.

 وكشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبد الله الخليف أن هذا المهرجان يأتي بإشراف مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبمشاركة الجهات الحكومية بمحافظة القنفذة.

احتفال بالمهرجان 

ويحتفي الأهالي بالمهرجان من خلال عرض إنتاجهم الذي وصل إلى العالمية، ويختص بشكل أساسي بعرض أصناف مختلفة من المانجو؛ بهدف تسويقه داخل وخارج المنطقة.
وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن ابراهيم المعيدي أن عدد مزارع المانجو بمحافظة القنفذة اكثر من 3007 مزرعة ويتجاوز الانتاج السنوي لها 45 ألف طن سنويًّا، مشيرًا أنه ابتداء من شهر مايو يبدأ مزارعو محافظة القنفذة بحصد محصولهم من المانجو، ويستمر حصاد المحصول لأكثر من ثلاثة شهور بالمحافظة.

دعم زراعة المانجو 

وأضاف: «الوزارة تعمل على دعم زراعة المانجو والفواكه الاستوائية عن طريق توفير الدعم الفني والتقني للمزارعين في المنطقة؛ فهي من ضمن جهود مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة والتي نجحت في تقديم الدعم المادي والفني والإرشادي للمزارعين، وإحضار المختصين في الفاكهة الاستوائية من منظمة الفاو ومن الجامعات للتوعية وإقامة الندوات والمحاضرات وتقديم النشرات الإرشادية وبرامج التوعية التى يتم عقدها للمزارعين في بداية كل موسم، وتقديم الدعم الفني حول كيفية القضاء على أمراض المحصول؛ مما أسهم إسهامًا كبيرًا في تطوير زراعة هذه الفاكهة والتوسع فيها وأدى إلى زيادة الإنتاج.

أصناف المانجو 

وتابع: «تحتوي المحافظة على أكثر من 485 ألف شجرة، ويزرع في محافظة القنفذة العديد من الأصناف مثل (التومي- الجلن- البلدي- السانسيشن- الهندي- السوداني) وغيرها من الأصناف»، وأردف: «كما أن هناك دعمًا وإعانة سنوية للإنتاج تقدم لمزارعي المانجو لمن تنطبق عليه شروط الاستحقاق، واستخدام شبكة الري الحديثة».

11 مهرجان سابق

يُذكر أن زراعة المانجو بدأت في المحافظة منذ أكثر من 50 عامًا، وتمت إقامة 11 مهرجانا سابقا للمانجو بالقنفذة منذ عام 1431هـ، والتي ينظمها مكتب الوزارة بالمحافظة، وتأتي هذه المهرجانات كدعم للمزارعين لتسويق منتجاتهم وتعريف الزائر والمهتم بهذه الفاكهة ولتشجيع المزارعين لتطوير هذه الزراعة.

All rights reserved. food today eg © 2022