leftlogo

"ارتفاع قياسي يهز الميزانية الشعبية".. كيلو العدس الأصفر يصعد إلى 110 جنيهات

A A A
عدس
كيلو العدس الأصفر يصعد إلى 110 جنيهات
قفز سعر كيلو العدس الأصفر، الذي يعتبر من الأكلات الشعبية والمحبوبة لدى الكثير من المصريين، ولاسيما في فصل الشتاء، إلى نحو 110 جنيهات بالسلاسل التجارية مثل كارفور وكذلك بالأسواق الشعبية، ليسجل بذلك سعر كيلو ارتفاعًا بنحو 35 جنيهًا خلال أقل من شهر.

"أسعار العدس تتذبذب في الأسواق المصرية"


كما سجل سعر نصف كيلو العدس في أسواق كارفور نحو 55 جنيهًا لعدس الضحى، بينما وصل سعر العدس الأصفر من عدس الحاج عرفة إلى 124 جنيهًا للكيلو، فيما وصل سعر نصف الكيلو من ذات النوع إلى 62 جنيهًا.
ووصل سعر العدس بجبة الضحى إلى 106 جنيهات للكيلو.

مصر تبتعد عن تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج العدس

ووفقًا لإحصائيات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لا تتجاوز المساحة التي يتم زراعتها من محصول العدس حاليًا 3 آلاف فدان على مستوى محافظات الجمهورية، بينما تحتاج مصر زراعة 60 ألف فدان، لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتزدهر زراعة محصول العدس في الأراضي الطينية، حيث تبدأ زراعته في منتصف أكتوبر وحتى منتصف نوفمبر، ويحتاج الفدان الواحد لحوالي (50 إلى 60 كجم تقاو)، لينتج في النهاية من 4 إلى 5 إردبات، وهو ما يعادل 600 إلى 800 كيلو.

وسجلت وارادات مصر من العدس 114 مليونًا و728 ألف دولار، خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2023، وفقًا للنشرة المعلوماتية للتجارة الخارجية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

All rights reserved. food today eg © 2022