leftlogo

استثمارات مليونية في تكنولوجيا الدفع الذاتي: هل تستحق التكلفة؟

A A A
استثمارات مليونية في تكنولوجيا الدفع الذاتي: هل تستحق التكلفة؟
استثمارات مليونية في تكنولوجيا الدفع الذاتي: هل تستحق التكلفة؟
قامت العديد من شركات التجزئة بالاستثمار في تكنولوجيا الدفع الذاتي بمبالغ مليونية، حتى بليارديرات في بعض الحالات، وعلى الرغم من التكلفة الباهظة لتثبيت هذه التقنية، يقوم العديد من التجار بإعادة التقييم لفعاليتها، على سبيل المثال، قامت Target بتحديد عدد العناصر التي يمكن للزبائن دفعها ذاتيًا في وقت واحد، وأزالت Walmart بعض أجهزة الدفع الذاتي للتصدي لمشكلة السرقة، في المملكة المتحدة، قللت سلسلة Booths من عدد أجهزة الخدمة الذاتية بسبب بطء الخدمة وعدم الموثوقية.

وتعتزم Dollar General، وهي إحدى أسرع شركات التجزئة نموًا في الولايات المتحدة، إعادة النظر في استراتيجيتها أيضًا، وعلى الرغم من الاعتماد الكبير على تكنولوجيا الدفع الذاتي في عام 2022، تخطط الشركة الآن لزيادة عدد الموظفين في مناطق الدفع، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي تود فاسوس.

تشير بعض الآراء إلى أن السرقة تعد دافعًا للتخلي عن أجهزة الدفع الذاتي بدون موظفين، ويعتبر الزبائن أنهم قد يكونون أكثر استعدادًا لاستخدام أجهزة الخدمة الذاتية بدون موظفين، ولكن بيانات تشير إلى أن التجار الذين يستخدمون تكنولوجيا الدفع الذاتي يواجهون معدلات فاقد أكبر من متوسط الصناعة.

إلى جانب المخاوف من السرقة، يُشير الخبراء إلى أن فشل تكنولوجيا الدفع الذاتي لا يؤدي دائمًا إلى توفير التكاليف المتوقعة، ويشير Todd Vasos، الرئيس التنفيذي لشركة Dollar General، إلى أنه يجب استخدام الدفع الذاتي كوسيلة دفع ثانوية، لا كوسيلة دفع أساسية.

على الرغم من رغبة المستهلكين في تقليل الوقت اللازم للخروج من المتجر باستخدام تكنولوجيا الدفع الذاتي، يظل العديد منهم يفضلون التفاعل مع الموظفين لحل المشاكل أو الاستفسارات، في استطلاع لعام 2021، أكد 60٪ من المستهلكين تفضيلهم للدفع الذاتي، ولكن 67٪ أبدوا استياءهم من فشل التكنولوجيا عند استخدامها.

بصورة عامة، تظهر الأراء أن الشركات تسعى لتقليل التكاليف، بينما يفضل المتسوقون الخروج من المتجر بأسرع وقت، وفي حال عدم كفاءة تكنولوجيا الدفع الذاتي، يبحث المتسوقون عن بدائل أخرى، ويشير بعض الخبراء إلى أن بعض الشركات الكبيرة قد صرفت مبالغ ضخمة على تكنولوجيا الدفع الذاتي ومن المحتمل أن تستمر في الاعتماد عليها على الرغم من التحديات.

مع ذلك، يرى أندروز أن العديد من المتسوقين قد يظلون غير راضين عن تجربتهم مع تكنولوجيا الدفع الذاتي، حتى بعد سنوات من استخدامها، ويؤكد أميت كومار، أستاذ مساعد في التسويق وعلم النفس في جامعة تكساس، على أهمية إعطاء الزبائن خيار التحول بين الخدمة الذاتية والتفاعل مع الموظفين.
أقرأ أيضًا|"فودكس تستعد للتوسع الكبير في مصر"...هل ستصبح المسيطرة في مجال إدارة المطاعم؟ 

All rights reserved. food today eg © 2022