leftlogo

التوابل عمله نادرة.. كميات قليلة وأسعار خيالية والدولار يشعل سوق البهارات في مصر

A A A
spices
ارتفاع اسعار التوابل بنسبة 120%
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات عن ارتفاع أسعار التوابل والبهارات في الأسواق المصري، ولعل من أبرزها الكمون والفلفل والحبهان.

وأشار المدونون أن سعر كيلو الكمون قد وصل إلى 450 جنيهًا، بينما سجل سعر كيلو جوزة الطيب ما يقرب من 800 جنيه، وسعر ورق اللورا 200 جنيه للكيلو، أما السبع بهارات فيكلف 300 جنيه للكيلو.


ارتفاع أسعار التوابل في مصر بنسبة 120%.. وتوقعات بزيادة اكبر قبل شهر رمضان

سجلت أسعار التوابل والبهارات داخل الأسواق المحلية زيادة تصل إلى حوالي 120% منذ بداية ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، وأكد عدد من التجار أن هناك زيادة متوقعة خلال الفترة المقبلة، خصوصًا مع قرب حلول شهر رمضان، حيث تتراوح الزيادة بين 10 و15%.

مقارنة بين أسعار التوابل قبل وبعد

الكمون

بلغ سعر الكمون في الأيام الماضية 380 إلى 450 جنيهًا للكيلو، في حين أنه قبل أشهر كان يتراوح بين 200 و260، كما أن الكمون يعد من التوابل الأساسية في المطبخ المصري، حيث يحظى دائمًا بطلب مستمر داخل الأسواق.

الحبهان

فيما يتراوح سعر كيلو الحبهان بين 1000 و1200 جنيه، وقد كان سعره من قبل 450 جنيهًا، وهذا الغلاء دفع الكثير من التجار وربات البيوت إلى التراجع عن شرائه.

الفلفل أسود

وقد سجل سعر الفلفل الأسود بين 320 و360 جنيهًا، وكان يبلغ 180 جنيهًا في السابق, ويعد أكثر التوابل شيوعًا ومتميزًا بفوائده الصحية.

الكزبرة

ووصل سعر الكزبرة حوالي 140 جنيهًا للكيلو بدلًا من 80 جنبهًا.

القرفة


وبلغ سعر كيلو القرفة ما بين 280 و350 جنيهًا، وكان يسجل في السابق 120 جنيهًا.

ولكن ما الأسباب وراء هذا الارتفاع؟

وأوضح وكيل شعبة العطارة "وائل سعدة"، أسباب ارتفاع أسعار التوابل والعطارة، حيث أشار إلى نقص الإنتاج بسبب التغيرات المناخية التي تأثرت المحاصيل بشكل سلبي، خاصة المحاصيل المحلية، بالإضافة إلى التوترات في منطقة البحر الأحمر.

 وأضاف "سعدة" أن ارتفاع أسعار هذه المواد يُعزى أيضًا إلى ارتفاع سعر الدولار الذي أدى إلى ارتفاع تكاليف الاستيراد من الخارج، ورغم أن الكمون يتم إنتاجه محليًا، فإن ارتفاع سعره يعود لنقص المحصول هذا العام، كما شهد سعر الفلفل الأسود ارتفاعًا بسبب الاستيراد من دول مثل فيتنام والبرازيل بدلًا من الزراعة المحلية في مصر.

All rights reserved. food today eg © 2022