leftlogo

السلاسل التجارية تحدد كميات من السكر لكل مستهلك

A A A
سكر
سكر
كشفت مصادر في اتحاد الغرف التجارية، أن بعض السلاسل التجارية اتجهت لتحديد كميات السكر المباعة للفرد الواحد بين 2 إلى 3 كيلوجرامات، بسبب ارتفاع طن السكر بنسب تقترب من 100% خلال أغسطس وسبتمبر الحالي.

وأوضحت المصادر أن سعر طن السكر سجل أسعارًا تتراوح بين 17 إلى 18 ألف جنيه بنهاية يوليو الماضي، ثم قفز إلى 24 و25 ألف جنيه للطن، لتصل الزيادة الأخيرة التي تقترب من 35 ألف جنيه.

زيادة بنسبة 100%

ولكنها أفادت أن أسعار السكر في الوقت الحالي تعد استفزازية للغاية للمستهلك، ولاسيما أن السكر سلعة استراتيجية ولا يمكن الاستغناء عنها، مشيرة ألي أن هناك زيادة بنسبة 100% في أقل من شهرين، وهو الأمر الذي يمثل ضغطًا كبيرًا على مستوى معيشة الأسرة المصرية. 

تكالب المواطنين على الشراء بسبب مخاوف من زيادة أسعار السكر

وكانت السلاسل التجارية الكبرى، قد شهدت في الأيام الثلاثة الماضية طلبًا متزايدًا على شراء السكر، جراء التخوفات من زيادة سعره، على الرغم من أن سعره ما زال 28 جنيهًا للكيلو الواحد.

وكانت بعض السلاسل التجارية قد بدأت فعليًا في رفع أسعار السكر ليتراوح سعر الكيلو بين 30 إلى 33 جنيهِا، وفي بعض المنافذ 35 جنيهًا للكيلو الواحد، بالتزامن مع تراجع الكميات الموردة ترقباً للأسعار الجديدة.

احتياطي مصر من السكر يكفي حتى إبريل 2024

وصرح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن احتياطي مصر من السكر يكفي حتى شهر إبريل 2024، مشيراًا إلى أنها تستورد من 300 ألف إلى 400 ألف طن سكر في السنة، لافتًا بوجود ارتفاعات كبيرة في أسعار السكر في البورصات العالمية.

3.2 مليون طن الاستهلاك المحلي من السكر

ووفقًا للبيانات الحكومية، تنتج مصر نحو 2.8 مليون طن سكر سنويًا، بينما يبلغ الاستهلاك نحو 3.2 مليون طن، ويتم تعويض العجز عبر الاستيراد من الأسواق العالمية. 

المولد النبوي سبب تفاقم الأزمة 

وأرجعت المصادر باتحاد الغرف التجارية، أسباب ارتفاع السكر نتيجة توجيه كميات كبيرة لمصانع الحلويات احتفالاً بالمولد النبوي؛ إذ تحقق الشركات أرباحًا كبيرة جراء التصنيع بالنظر إلى بيع السكر المعبأ.
هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الطن عالميًا من 700 دولار للطن نهاية يوليو إلى أسعار تتراوح بين 729 إلى 735 دولار للطن.

زيادة 3 آلاف جنيه في سعر طن السكر 

وكان حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الإسكندرية التجارية، قد أوضح أن سعر كيلو السكر للمستهلك يتراوح بين 33 و35 جنيهًا.

وأشار في بيان أن سعر الطن قفز من 32 ألفًا ليصل إلى 35 ألف جنيه حاليًا، أي بزيادة نحو 3 آلاف جنيه مقارنة بـمستواه الأسبوع الماضي.

تسعير عبوات السكر

كما شدد المنوفي، على ضرورة كتابة السعر على العبوات، حتى يتوقف التذبذب في سعر سلعة السكر واستمرارها في الارتفاع بشكل شبه دائم، فضلاً عن وقف الاحتكار وانفلات الأسعار، وبالتالي يحد هذا من الارتفاعات المتتالية للأسعار.

زيادات كبيرة اخرى في أسعار السكر الفترة المقبلة 

وتوقع المنوفي المزيد من الارتفاعات في أسعار السكر خلال الفترة المقبلة، ليصل سعره إلى 40 جنيهًا في الأسواق، إذا لم تتدخل الحكومة لضبط الأسعار وعدم إتاحة الفرصة للتلاعب فيها، حتى لا تنفلت ويحصل المواطن على السلعة بسعر مناسب

All rights reserved. food today eg © 2022