leftlogo

المحليات الصناعية وعلاقتها بزيادة الوزن

A A A
المحليات الصناعية
المحليات الصناعية
الكثير منا يلجأ لاستخدام المحليات الصناعية لأنها بديل صحي يغني عن السكر العادى ويساعد في انقاص الوزن، وقدر وردت تساؤلات كثيرة بهذا الشأن، ووفقا لما ذكره موقع ndtv نقدم  لكم أهم 8 آثار سلبية وضارة لتناول المحليات الصناعية:

*- يؤدى الى خطر زيادة الوزن:
حيث انها تعمل على تعطيل قدرة الجسم الطبيعية على تنظيم تلك السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام المسكر وزيادة الوزن مما يعرضك لخطر الإصابة بالسمنة.

*- زيادة الرغبة في تناول الأطعمة السكرية:
حيث ان تناولها يعمل على تكثيف الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية المُحلاة والتسبب في تفضيل النكهات الحلوة مما يؤدي إلى زيادة تناول السعرات الحرارية ويؤدي هذا التأثير إلى الإفراط في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية وغير الصحية مثل الأطعمة المصنعة مما يسبب زيادة في الوزن.

*- مشاكل الجهاز الهضمي:
فتناول المحليات الصناعية بكميات كبيرة تؤدى إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال. ويمكن أن يؤدى ذلك الى خلل في التوازن في الأمعاء مما يساعد في عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

*- التأثير السلبي على صحة الأمعاء بالجسم:
فالمحليات الصناعية تؤدي إلى تغيير تركيبة بكتيريا الأمعاء، مما قد يحدث اختلال التوازن في الميكروبيوم وقد ارتبطت هذه الاختلالات بقضايا صحية مختلفة،كالاضطرابات الأيضية وضعف وظائف المناعة.

*-زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات الأيضية:
حيث انها تسبب من زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين.
*- وضحت مجموعة من الدراسات إلى أن المحليات الصناعية قد تؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز وتعمل على تقليله بالجسم.

*- تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية:
حيث بينت الأبحاث الحديثة إلى وجود ارتباط بين الاستهلاك المنتظم للمحليات الصناعية وتناولها بكثرة ومن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع بضغط الدم وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

*- ضعف حاسة التذوق:
حبث ان الاستهلاك المنتظم للمحليات الصناعية والكثيرة  قد يضعف حاسة التذوق والإدراك لدى الانسان، مما يجعل الأطعمة الحلوة بشكل طبيعي تبدو أقل جاذبية وقد يؤدي هذا إلى تقليل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات أو اضافة كميات كبيرة من السكر و إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الأطعمة الغذائية الغنية بتلك العناصر، فقد ييؤثر هذا على صحتك العامة ويمكن ان يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الموجودة في الجسم.

*- ارتباط محتمل بالسرطان:
حيث أشارت بعض الدراسات إلى وجود ارتباط محتمل بين الاستهلاك طويل الأمد لبعض المحليات الصناعية (الادوية)، مثل الأسبارتام، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان حيث اعتبرت السلطات التنظيمية عمومًا أن هذه المحليات آمنة للاستهلاك الادامي ضمن الكميات المقبولة

All rights reserved. food today eg © 2022