leftlogo

المُستثمرون: البورصة السلعية تُسهم في تحقيق وفرة للقمح وتُخفض الأسعار قريبًا

A A A
زراعات قمح
قمح

أكد المستثمرون أن زيادة الكميات المعروضة من القمح بجلسات تداول البورصة السلعية يؤدي إلى توفير القمح للمطاحن، بالإضافة إلى تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 

ويتم إطلاق البورصة السلعية يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 2 ظهرًا حتى الساعة 4 عصرًا، وحتى الآن تم إطلاق 7 جلسات للتداول على البورصة السلعية، بدأت بتداول القمح بسعر 9750 جنيه للطن، حتى سجلت في الجلسة السابعة نحو 10250 جنيه للطن.

 

استقرار أسعار القمح

أكد عبدالغفار السلاموني، نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن البورصة السلعية ساهمت في استقرار سعر القمح حاليا ليسجل نحو 11 ألف إلى 11200 جنيه للطن، وأنه مع زيادة المعروض على البورصة السلعية سيؤدي إلى توازن في السعر ووفرة في المعروض من القمح بالسوق المحلية.

 

وتوقع السلاموني، أن زيادة المعروض من القمح على البورصة السلعية يؤدي إلى تراجع أسعار القمح لتتراوح ما بين 10 آلاف إلى 10500 جنيه للطن، خاصة مع نقص المعروض خلال الفترة الحالية نتيجة صعوبة توفير الدولار ووجود كميات كبيرة في الموانئ، حيث نحتاج نحو 400 ألف طن شهريا من الدقيق.

 

ولفت نائب رئيس غرفة الحبوب إلى أن أسعار الدقيق استخراج 72% ارتفعت بشكل كبير لتسجل حاليا نحو 15 ألف جنيه للطن «الدقيق الشعبي»، كما أن الدقيق الخاص بالمكرونة يسجل 17 ألف جنيه، في حين يسجل الدقيق الخاص بالمخبوزات نحو 20 ألف جنيه للطن.

توفير القمح

وقال طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنَّ قرار توفير القمح للمطاحن من خلال البورصة السلعية سيعمل على تحقيق التوازن في الأسعار، مضيفًا أن العمل من خلال البورصة سيحقق الشفافية وتنظيم السوق من خلال منظومة متكاملة، متوقعًا دخول المزيد من السلع للتداول عبر البورصة السلعية الفترة المقبلة.

 

البورصة السلعية

أوضح د. إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن البورصة المصرية للسلع هي سوق مفتوح لتداول السلع، كما أنها ستكون بورصة متخصصة لجميع أنواع السلع وليس السلع الغذائية، وأن البائع الوحيد هو هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين في البورصة المصرية للسلع، وأنه يوجد مخزون استراتيجي من الأقماح يكفي حتى مايو المقبل، لافتا إلى أن كل السلع التي تستحوذ على إقبال وطلب في السوق سيتم طرحها عبر منصة البورصة.

 

وقال عشماوي، إن من مزايا منصة تداول البورصة المصرية للسلع هي تقليص عدد الوسطاء بما ينعكس على الأسعار في الأسواق، كذلك تقليص عدد الوسطاء،  مشيرًا إلى أن 40 مليار جنيه حجم تداول السلع في الشركة القابضة، كما من المستهدف أن تكون أكبر بورصة سلعية في الشرق الأوسط.





All rights reserved. food today eg © 2022