leftlogo

ترقبوا تراجعًا كبيرًا في أسعار السلع الغذائية قبل رمضان .. ما الذي ينتظر المستهلكين؟

A A A
سلع غذائية
هل ستظل الأسعار في وتيرة الارتفاع حتى رمضان؟
نعيش في هذه الأوقات حالة من الترقب والقلق بسبب الأسعار.. وهل ستظل بنفس الوتيره الى رمضان؟

وعلى أثر ذلك كشف الأمين العام للغرف التجارية، الدكتور علاء عز عن تراجع أسعار السلع الغذائية، ولاسيما الزيوت، قبيل حلول شهر رمضان المبارك، ولعل السبب وراء ذلك هي الافراجات الجمركية.

وقد أكد عز عبر مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة ON، أن الأسواق والمحال التجارية المصرية سوف تعلن قريبًا عن خفض أسعارها.

وأضاف عز أن هناك مبلغ 1.3 مليار دولار مخصص للإفراجات الجمركية، وهو ما يكفي لتعويض الرصيد المستنزف من السلع الاستراتيجية لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر.

وأوضح أن مبلغ 360 مليون دولار سيكون كافياً لتلبية احتياجات مصر من الفول والعدس، بالإضافة إلى مستلزمات الإنتاج للسلع الأساسية، حتى نهاية شهر رمضان.

رأس الحكمة لها تأثير كبير على تراجع الأسعار؟

أكد الأمين العام للغرف التجارية، ان صفقة رأس الحكمة لها مردود إيجابي على الأجواء العامة في الدولة وعلى القطاع الخاص والمستثمرين.

علق عز على احتياجات مصر من السلع الأساسية ومنها الفول، العدس، والمستلزمات الإنتاجية، مؤكدًا أن الجزء الكبير من هذه الاحتياجات تم الافراج عنه ومن المتوقع لن تستمر الافراجات الى ما بعد رمضان.

وأشار ان المبلغ المخصص للإفراجات، البالغ 1.3 مليار دولار، يشمل الأدوية والمواد الخام الدوائية والسلع الغذائية الرئيسية، الأمر الذي يهدف إلى استعادة الأرصدة الاستراتيجية لتلك السلع لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

وأكد عز على أن الصعوبات التي واجهت عملية الإفراج عن السلع مؤخرًا لن تعيق الفوائد المترتبة عنها، حيث من المتوقع أن يؤدي هذا الإفراج إلى انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ، نظراً للكميات الكبيرة التي تم إطلاقها في الأسواق.

واوضح الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية إلى أن هذا الانخفاض المتوقع في الأسعار سيعم السوق التجزئة في الأيام القادمة، مشيرًا إلى أنه يرتبط ارتباطًا مباشرًا بسعر الدولار.

All rights reserved. food today eg © 2022