leftlogo

تزايد مستمر لأسعار الشوكولاتة مع توقعات باقتصارها فقط على "الأغنياء فقط"

A A A
شوكولاتة
شوكولاتة
بعد أن كانت مجرد سلعة بسيطة يمكن شرائها في أي وقت تريده، تحولت حاليًا إلى عملة نادرة يصعب الوصول إليها خاصة مع ارتفاع جنوني في أسعارها، والذي نبه خبراء الاقتصاد بأن ذلك التزايد المستمر لن ينتهي خلال فترة قريبة، ولكن من الممكن أن يمتد لسنوات عديدة لتتحول لسلعة فريدة لا يحصل عليها إلا المرفهون.

قفزت أسعار الكاكاو نحو 40% أي ما يٌقدر بـ 5.7 ألف دولار للطن الواحد، وذلك منذ بداية العام الجاري 2024 وحتى منتصف شهر فبراير، والذي يعد الارتفاع الأعلى في تاريخها منذ عصور، والذي يزيد بنسبة 110% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أرجع عدد من الخبراء المتخصصين سبب تلك المشكلة نتيجة تضرر إنتاجية المحصول بنسبة كبيرة، والذي يتركز 75% منه في 4 دول في غرب أفريقيا، نتيجة التغيرات المناخية التي عرضت المحاصيل لعدة أمراض مما أدى إلى تدمير الغلات في غانا وساحل العاج.
كما توقع العلماء بأن هذه الأزمة مستمرة في عام 2024 دون وجود أي مؤشرات حقيقية لتوقفها، مضيفين أنها السنة الثالثة على التوالي مع اشتداد حدة الأزمة بمرور الأعوام.

كما أوضح خبراء الاقتصاد أن سعر الشوكولاتة لن يعود كما كان في السابق حيث كان بمقدور لأي شخص شرائها بأسعار زهيدة ومناسبة للميزانية، مضيفين أن تراجع كمية محصول الكاكاو يجعلها سلعة فريدة يزداد الطلب عليها أكثر من غيرها، وبالتالي سترتفع أسعارها لنسبة كبيرة تصل لـ 120% لتقتصر بعد ذلك على فئة معينة من المجتمع دون الأخرى.

اقرأ أيضًا: بأسعار تبدأ من 500 جنيه.. تعرف على أرخص أنواع القهوة في السوق المصري بعد الزيادة الأخيرة

All rights reserved. food today eg © 2022