leftlogo

خاص| عضو شعبة الحاصلات الزراعية يوضح سبب ارتفاع سعر «العدس».. الكيلو بـ 55 جنيهًا

A A A
عدس
عدس

أكد عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن الإقبال على شراء أطعمة الشتاء يرتفع بنسبة 60%، وعلى رأسها العدس.

أسعار العدس

وأشار عضو شعبة الحاصلات الزراعية، في تصريحات خاصة لـ «Food Today» إلى ارتفاع أسعار العدس مؤخرا بشكل كبير ليسجل 40 جنيهًا للكيلو جملة، ويصل للمستهلك بـ 55 جنيهًا للكيلو.

وتابع: «دائما ما يزداد معدل الطلب من قبل المصريين على العدس بشكل كبير في موسم الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، حيث تعد الوجبة الشعبية الأولى في فصل الشتاء».


وأرجع عزت عزيز ارتفاع الأسعار نتيجة نقص المعروض من العدس في ظل قيود الاستيراد وارتفاع سعر الدولار، والتي أدت إلى قلة الواردات من البقوليات، وارتفاع تكلفة الواردات، مما انعكس على السعر النهائي.

وتعد وجبة العدس من الوجبات المفضلة والتي كانت رخيصة السعر لمعظم الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل بمعظم المناطق الشعبية خاصة في فصل الشتاء.


واردات العدس

تستورد مصر العدس بنسبة 100% ويستهلك المصريون من العدس سنويًا بما يقدر بنحو 280 ألف طن.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏الداخلية أنه سيتم تشكيل لجنة عليا مُشكلة من اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك.

لجنة عليا لوضع الأسعار

وذلك  لوضع سعر عادل للسلع الإستراتيجية والأساسية والتي ‏سوف يصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة إستراتيجية وأساسية.

التسعير الإجباري

وأشار المصيلحي إلى أنه لا يوجد تسعير ‏إجباري للسلع بل سيتم وضع سعر عادل لها طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بها.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير ‏التموين والتجارة الداخلية بتشكيل لجان مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء .

 السعر على السلع

وذلك للنزول على ‏الأرض ومتابعة وضع السعر على السلع وبمكان وخط واضح للجمهور في كافة المحال وخاصة في الاماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات.



All rights reserved. food today eg © 2022