leftlogo

إيرادات منخفضة وأرباح عالية.. كيف حدث ذلك؟

رغم انخفاض الإيرادات وزيادة سعرها لأكثر من مرة.. ارتفاع أرباح شركة "بيبسيكو" خلال الربع الرابع من عام 2023

A A A
بيبسي
شركة بيبسيكو
أعلنت شركة "بيبسيكو" الأميركية عن ارتفاع أرباحها خلال الربع الرابع من عام 2023، رغم تراجع الإيرادات نتيجة رفع الشركة لأسعارها أكثر من مرة العام الماضي.

كما أوضحت الشركة في وقت سابق أنها ستقوم بتعزيز أرباحها الموزعة على المساهمين سنويا بنسبة تصل إلى 7%، مع التخطيط لشراء نحو مليار دولار من أسهمها.
الجدير بالذكر أن أرباح "بيبسيكو" بلغت نحو 1.3 مليار دولار أي بمعدل 94 سنتًا للسهم الواحد خلال الربع الرابع من العام الماضي والمنتهي في 30 ديسمبر، علمًا بأن أرباح 2022 بلغت نحو 518 مليون دولار أي بمعدل 37 سنتًا للسهم الواحد، كما توقع خبراء الاقتصاد أن سهم بيبسيكو يتجاوز الأداء خلال عام 2024 بمعدل 1.72 دولارًا للسهم الواحد.

زيادة الأرباح مع تراجع الإيرادات.. كيف حدث ذلك؟ 

في حين تراجعت الإيرادات بشكل طفيف، حيث سجلت 27.86 مليار دولار بعد ما كانت 28 مليار دولار، خلافًا لتوقعات وول ستريب والتي بلغت نحو 28.24 مليار دولار.

انخفاض إيرادات شركة بيبسيكو يرجع لعدة عوامل منها رفع أسعارها لأكثر من مرة خلال العام الماضي، والتي بررت تلك الزيادة بعدة أسباب منها ارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع معدل التضخم، مما أدى إلى إعلان عدد من السلاسل التجارية الكبرى مثل سلسلة محلات "كارفور" التي قررت التوقف عن بيع منتجات بيبسيكو في متاجرها في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا نتيجة لارتفاع أسعارها.

اقرأ أيضًا: "ابتداءً من 20 فبراير"...بيبسي تقر زيادة جديدة في أسعار عبوات المياه الغازية 2.5 لتر

All rights reserved. food today eg © 2022