leftlogo

مصر اليوم فى عيد.. 600 ألف فدان جديدة جاهزة للزراعة في سيناء نهاية العام

A A A
images - 2023-02-26T225354.750
الدكتور أحمد أبو اليزيد
أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة عين شمس، أن ما تشهده منطقة سيناء حاليا من تنمية  يؤكد مدى حرص القيادة السياسية على إحداث طفرة تنموية شاملة خاصة  بعد توجيهات رئيس الجمهورية بتجهيز ما يقرب من 600 ألف فدان للزراعة مع نهاية العام الجاري. 
وذلك بمشاركة وزارة الزراعة ووزارة الري ووزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بهدف خلق مجتمعات تنموية كاملة  ونوع من التنمية لأهلينا في شمال سيناء مع دمج المشروعات والاستثمارات لإحداث رواج بالمنطقة .
 
وأضاف أن، رغم ما شهدناه من تحديات خاصة بالمياه تم إنشاء محطة معالجة مصرف بحر البقر ومعالجة المياه الخاصة بنظام الصرف الزراعي بالمعالجة الثلاثية بطاقة تبلغ 6.5  مليون متر مكعب يومي .
وذلك بهدف  التوسع في المساحات التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسى كما أن سحارة سرابيوم تبلغ  400 مترًا، وتهدف نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، وتوفير مياه الري من ترعة سيناء وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين في منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء.
حيث ستقوم السحارة برى من 70 إلى 100 ألف فدان، عند انتهاء المشروع بالكامل  بالإضافة الى المياه الارتوازية التي يقوم عليها مشروع تحديث الري الزراعي.
كما تم استصلاح 15 ألف فدان بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء وإنشاء 13 مجمع زراعي بمحافظة  شمال وجنوب سيناء وتم حفر 165 بئر جوفي بالإضافة  البنية التحتية الخاصة بالمولدات  كذلك تطوير بحيرة البردويل، وإنشاء قرى لأهاليا الصيادين في شمال سيناء وتم أيضا  إنشاء مزارع سمكية هي الأكبر في شرق بورسعيد الامر الذى يؤد على حرص الدولة على احداث طفرة تنموية غير مسبوقة بمنطقة سيناء
 
وأوضح أبو اليزيد أن الدولة اتخذت خطوات وإجراءات غير مسبوقة بتوجيهات القيادة السياسة لإحداث تنمية شاملة في منطقة سيناء  كما أن هذه المنطقة لها طبيعة خاصة من حيث العوامل الجوية.
وأضاف نستطيع استغلال هذه الميزة والمناخ بها في زراعات عديدة مثل أجود أنواع  زيت الزيتون في سيناء  وأيضا أجود أنواع الأعشاب والنباتات  الطبية  كما أنه من المخطط  في المنطقة زراعة مساحات كبيرة من محصول بنجر السكر قد تصل لـ 150 الف فدان بنجر سكر لإنتاج السكر المحلى من بنجر السكر .
كذلك أيضا زراعة محاصيل أخرى مرتبطة بصناعة الأعلاف لتنمية الثروة الحيوانية  وفى نفس الوقت بعض المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والفول الصويا  مؤكدا أن الدولة اتخذت خطوات بيرة  الدولة لإتمام هذه المشروعات الكبرى.

135

All rights reserved. food today eg © 2022