leftlogo

من بينها الحبوب والألبان.. استمرار تراجع أسعار الغذاء في مؤشر «الفاو»

A A A
فاو 22
أسعار الغذاء في مؤشر الفاو
انخفض متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء بمقدار 2.1٪ عن فبراير، بعدما بلغ 126.9 نقطة في مارس 2023، وقد حقق انخفاضًا مسجلاً التراجع الشهري الثاني عشر على التوالي منذ أن بلغ ذروته قبل عام واحد، منذ مارس 2022، حيث انخفض المؤشر بما يصل إلى 20.5٪،  وكان الانخفاض بالمؤشر في مارس مدفوعا بانخفاض مؤشرات أسعار الحبوب والزيوت النباتية والألبان، في حين ارتفعت أسعار السكر واللحوم.

متوسط مؤشر «الفاو»

بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 138.6 نقطة في مارس، بانخفاض بلغت نسبته 8.2٪ عن فبراير،  ونسبة 18.6٪ أقل من العام الماضي، ويعكس التراجع هذا الشهر انخفاضًا في الأسعار الدولية لجميع الحبوب الرئيسية. 


فاو
كما انخفض متوسط أسعار الزيوت النباتية بنسبة بلغت 3.0٪ عن فبراير، ومستوى أقل بنسبة 47.7% عن مستواه قبل عام. كان الانخفاض في المؤشر هو النتيجة الصافية لانخفاض أسعار فول الصويا وبذور اللفت وزيت عباد الشمس أكثر من موازنة ارتفاع أسعار زيت النخيل العالمية.

أسعار منتجات الألبان

وقد سجل متوسط مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان انخفاضًا بنسبة 0.8% عن فبراير، ليحقق تراجعًا بنسبة 10.7٪ دون مستواه في الشهر المقبل من العام الماضي.
وفي المقابل، سجل متوسط مؤشر الفاو لأسعار اللحوم ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.8 ٪ عن فبراير/شباط لكنه حقق انخفاضًا بنسبة 6.3٪ عن العام الماضي. كما حقق متوسط مؤشر الفاو لأسعار السكر 127.0 زيادة بمقدار 1.5٪ عن فبراير، مسجلاً ثاني زيادة شهرية على التوالي وليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2016.

All rights reserved. food today eg © 2022