leftlogo

من شهرين إلى 3 أشهر.. الأمين العام للغرف التجارية يكشف موعد انخفاض أسعار السلع في الأسواق بعد هبوط الدولار

A A A
سلع غذائية
موعد انخفاض أسعار السلع بعد هبوط الدولار
يشهد الدولار انخفاضًا كبيرًا في السوق العالمي خلال الآونة الأخيرة، لتبدأ تساؤلات المصريين حول موعد انخفاض أسعار السلع والتي شهدت ارتفاعًا جنونيًا حيث وصلت الزيادة لأكثر من 150%.

قال علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية، أن أسعار السلع ستشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة القادمة خاصة مع انخفاض سعر الدولار إلى جانب الإعلان عن صفقة رأس الحكمة التي ستؤثر بالإيجاب على الاقتصاد المصري، ولكن ستحتاج من شهر إلى ثلاثة أشهر للشعور بفارق حقيقي في الأسعار.

وأوضح عز أن احتياجات مصر من السلع الأساسية في الشهر تبلغ 360 مليون دولار إلى جانب 1.3 مليار دولار للسلع الأساسية في الموانئ، موضحًا أن الفرق الحقيقي للأسعار سيظهر في شهر رمضان المبارك خاصة أن دورة حياة السلع تستغرق حوالي شهر أو شهرين منذ استيرادها وحتى بيعها بالتجزئة في الأسواق، مشيرًا إلى أنه حتى تتم عملية عكس هبوط سعر الدولار فإنها تستغرق ما بين شهرين أو 3 أشهر.

كما أشار إلى أنه بالفعل تم تراجع أسعار عدد من السلع الأساسية بالفعل مجرد هبوط الدولار مثل الفول الصويا والذرة مع الإفراج عن كميات كبيرة من المنتجات التي تم احتجازها في الجمارك طوال الفترة الماضية والتي بلغت قيمتها 1.3 مليار دولار، مضيفًا أنه يتم بالفعل مراقبة الأسواق لضبط الأسعار في الأسواق مع إلزام التجار بطباعة السعر على العبوة بداية من أول مارس القادم.
 
وأضاف: "كنا نعاني من أن جزءًا كبيرًا من البضائع مكدس في الموانئ، لكنها اليوم أصبحت ميزة كبيرة، لأن الإفراج سيكون وفق سعر الدولار. التخفيضات ستبدأ أولًا في أسعار الجملة، لكن لن تظهر الآن في التجزئة، وحتى تنخفض في قطاع التجزئة، نحتاج إلى خفض أو على الأقل ثبات في أسعار صرف الدولار، لكن في حالة وجود تدفقات دولاريه سيبدأ البنك المركزي التحرك بحرية في سوق الصرف".

اقرأ أيضًا: ليس مقتصرًا على الفنادق والمنتجعات السياحية.. مسؤول مصري يكشف عن خطة مشاريع "رأس الحكمة"


All rights reserved. food today eg © 2022