leftlogo

وزير التموين لـ food today: استلام 420 ألف طن أرز شعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي

A A A
وزير التموين خلال تفقده معرض فوود أفريكا
الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

 كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن استلام نحو 420 ألف طن أرز شعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي.

وأضاف الوزير في رده على سؤال لـfood today على هامش افتتاح مركز التميز بغرفة القاهرة أنه تم خلال الموسم الحالي للأرز بالتعاون مع وزارة الزراعة حصر المساحات المنزرعة، والمضارب العاملة بالقطاع والمخازن بسبب أن الأرز سلعة استراتيجية وبالتالي أي فرد سيحاول حجب السلعة سيتم تغريمه.


وأوضح المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز آمن، ويكفي حتى 6.3 شهور، لافتا إلى أنه يتم استهلاك نحو 20 ألف طن أرز تموين شهريا ،حيث يتم توافره في كافة المنافذ التابعة للوزارة.


وكان قد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4148 لعام 2022 باعتبار الأرز سلعة استراتيجية وهو ما يستوجب الإفصاح من جانب المنتجين والموزعين والموردين والبائعين .
ومن في حكمهم عن الكميات الموجودة لدى حائزي سلعة الأرز لغير الاستعمال الشخصي، وإبلاغ مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم.


ويحظر "حبس الأرز" عن التداول سواء من خلال إخفائه أو عدم طرحه للبيع أو الامتناع عن بيعه ‏بأي صورة من الصور.


وفي حالة ضبط أي كميات بعد انتهاء المهلة المحددة ينطبق عليها أحكام قانون حماية ‏المستهلك و قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4148 لسنة 2022 .


والتي ‏توجب لدى ثبوت المخالفة الحبس لمدة لا تقل عن عام وتوقيع غرامة ‏لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل ‏قيمة الأرز محل الجريمة أيهما أكبر.


وفي حالة الامتناع عن ‏التوريد يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي، إضافة ‏إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع ‏الزراعات.


 ويعد عدم التسليم مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الأرز الشعير ‏غير المسلم بمبلغ 10 آلاف جنيه لكل طن ويلتزم بسدادها كل من يمتنع ‏عن تسليم الكميات المحددة.‏
images - 2023-01-16T120726.631


All rights reserved. food today eg © 2022