leftlogo

فاكهة سحرية لمقاومة البرد ونزلات الأنفلونزا في الشتاء.. تعرف عليها

A A A
عصير برتقال - جريب فروت (2)
فوائد فاكهة البرتقال

البرتقال واليوسفي من أهم الفاكهة الشتوية، حيث يحتويان على كمية كبيرة من فيتامين سي، ما يساعد على تقوية المناعة وزيادة القدرة على مقاومة الأمراض في فصل الشتاء مثل "نزلات البرد، الرشح والأنفلونزا".

تقول الأبحاث، إن اليوسفي يمكنه أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان الكبد ويرجع السبب في ذلك إلى أن الكاروتينات الموجودة في هذا النوع من الفاكهة تساعد في زيادة مستوى فيتامين أ، وهو ما يساعد في الوقاية من خطر سرطان الكبد بدرجة كبيرة.

فوائد اليوسفي لمرضى ضغط الدم

يفيد تناول اليوسفي أيضًا في خفض مستوى ضغط الدم لاحتوائه على المعادن والبوتاسيوم، ويعد اليوسفي أيضا من مصادر الألياف المهمة التي تمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول مع تقليل الحاجة لتناول الطعام وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد.

البرتقال لتحسين أداء القلب

يحتوي البرتقال على فيتامين "B-C" بالإضافة إلى البوتاسيوم، وجميعها عناصر تعمل على تحسين أداء القلب عن طريق إنتاج الهيموجلوبين، بالإضافة إلى الحديد الذي يقاوم الإصابة بالأنيميا، ويحافظ فيتامين "سي" على معدلات الكوليسترول في الدم بينما يعمل البوتاسيوم على ضبط معدلات ضغط الدم.

ويعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا لحمض الستريك والسترات، والتي يُعتقد أنها تساعد في منع تكوين حصوات الكلى، ولهذا غالبا ما توصف سترات البوتاسيوم للمرضى المصابين بحصوات الكلى، كما يبدو أن السترات الموجودة في البرتقال لها تأثيرات مماثلة.

الستريك لمكافحة فقر الديم 

فقر الدم هو حالة مرضية تعني انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، ما يقلل من قدرتها على حمل الأكسجين، وغالباً ما يحدث ذلك بسبب نقص الحديد، وعلى الرغم من أن البرتقال ليس مصدرا جيدا للحديد، إلا أنه مصدر ممتاز للأحماض العضوية، مثل فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) وحمض الستريك، ويمكن أن يزيد كل من فيتامين "سي وحمض الستريك" من امتصاص الجسم للحديد من الجهاز الهضمي، فضلاً عن أنه عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالحديد، قد يساعد البرتقال في الوقاية من فقر الدم.

فوائد عصير البرتقال لمرضى التهاب الكبد الوبائي

مرضى الالتهاب الكبد الوبائي يحتاجون لتناول عصير البرتقال، وذلك للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الكبد، كما يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من الليمونين وهي المادة المعروفة بآثارها المضادة للسرطان، ويساعد في الوقاية من سرطان الثدي أيضاً.

بجانب أن لقشر البرتقال فوائد فوق الخيال، حيث يمكنك تجفيفه وطحنه لاستخدامه كبديل للفانيليا في الكيك، أو حتى لتعزيز طعم كيكة البرتقال، وحتى لتنظيف الطيور قبل طبخها. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022