leftlogo

طريقة صينية السردين بالبطاطس في الفرن

A A A
إعداد سمك السلمون
وصفة لعمل السردين
يعد السردين من المأكولات المحببة والتي يفضلها الجميع، ويرغب البعض في تقديم السردين كمقبلات بجانب الأسماك والمأكولات البحرية، ويمكن عمله وتحضير بأكثر من طريقة مختلفة، يمكن أن يقدم مقلي أو مشوي او مع الخضروات، لذا سنوضح لكم في السطور التالية طريقة عمل مختلفة لسردين مع البطاطس في الفرن بخطوات سهلة وسريعة يمكن لربات البيوت تحضيرها كوجبة شهية لأفراد أسرتها، إليكم تفاصيل الوصفة.

زمن التحضير: 35 دقيقة
تكفي: 4 أشخاص
مقادير عمل صينية السردين بالبطاطس


نصف كيلو سردين.
ملعقة كبيرة زيت.
نصف كيلو بطاطس مقطعة شرائح.
طماطم مقطع حلقات.
ملعقة صغيرة كمون.
ملعقة فلفل الأسود.
ملعقة صغيرة ملح.
ليمون مقطع حلقات.
كزبرة خضراء مفرومة.
بصل مقطع حلقات.
فلفل ملون مقطع حلقات.
ملعقة كبيرة عصير ليمون.
ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة.
2 ملعقة صغيرة ثوم مفروم.

طريقة عمل صينية السردين بالبطاطس

1- لعمل تتبيلة السردين، تخلط الكزبرة الخضراء مع الثوم والفلفل الأسود والملح والكزبرة الناشفة والكمون جيدًا في وعاء متوسط الحجم.
2- يتبل السردين بالخلطة ويترك في التتبيلة لمدة ساعتين.
3- يرص البطاطس والطماطم والفلفل الملون في صينية الفرن ثم يوضع بينهم السردين.
4- تدخل صينية السردين في الفرن وتترك لمدة 15 دقيقة حتى تنضج، ثم تقدم ساخنة.

نصائح تقديم صينية السردين بالبطاطس

- يقدم السردين بالبطاطس مع أرز وخبز محمص وسلطة.
- يمكن الاستغناء عن الكمون في الوصفة.
- يمكن إضافة الخضروات المفضلة لديكم في الوصفة.

فوائد السردين

- تعزيز صحة العظام: يحتوي السردين على المعادن الضرورية للحفاظ على هيكلية العظام الصحية، مثل فيتامين D، والكالسيوم، والفسفور، ويؤدي استخدام هذه المعادن إلى حماية العظام من الكسر، ويُعزز من التئامها في حال الإصابة بالكسر، وكما تُساعد هذه المعادن الثلاثة في تعزيز وتنظيم عملية التمثيل الغذائي للعظم، والتي يجري فيها تكوين أنسجة عظم جديدة بعد إزالة النسيج العظمي الناضج، وبالنسبة لفيتامين دال والذي يُعد من الفيتامين التي يصعب تواجدها في جميع الأطعمة بسهولة، فإنّ توفره في السردين يجعل تناول هذا السمك من الأمور الهامة.

- التخلص من اضطرابات المزاج: يحتوي السردين على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية، مثل؛ الأوميجا 3، والتي أكدت الدراسات قدرتها في محاربة الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج المختلفة، ووجدت هذه الدراسات أنّ هذه الدهون تلعب دورًا رئيسًا وحيويً في المحافظة على وظائف الدماغ الصحية المختلفة، والتخلص من المزاج السيء، وكما يُستدل على فوائد هذه الأحماض أنّ الدماغ يتكون من نسبة لا تقل عن 60% من الدهون، لذلك فإنّ تأثيرهذه الأحماض من الأمور الحاسمة بالنسبة للجهاز العصبي والمزاج العام.

- مقاومة مرض السكر: يُعد السردين من الأسماك الغنية بالبروتينات والدهون الصحيّة، وكلاهما يعملان على تخفيض مستوى السكر عبر إبطاء عملية إطلاقه إلى مجرى الدم، كما يُسهم تناول السردين في منع حدوث الطفرات التي تتسبب في مرض السكري، وذلك للحد من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تتعلق بالأشخاص الذين يُعانون من مرض السكر.

فوائد البطاطس الصحية
1- تحافظ على صحة العظام



تحتوي البطاطس على الحديد، الفسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم والزنك، حيث تساهم في بناء جسم الإنسان والحفاظ على العظام وقوتها، علاوة على أن الحديد والزنك يلعبان دوراً هاماً في إنتاج ونضوج الكولاجين، حيث يعد الفوسفور والكالسيوم من العناصر الهامة في بناء العظام.

2- ضغط الدم

تحتوي البطاطس على كميات وفيرة من البوتاسيوم، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية.

3- تحمي من الإصابة بالأمراض الخطيرة

تحمي البطاطس الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض الكارثية الخطيرة مثل مرض السرطان ومرض السكر المزمن.

4- سهلة الهضم

تحتوي البطاطس على كميات عالية من الكربوهيدرات، فهي سهلة الهضم وتسهل أيضًا عملية الهضم، وهذه الخاصية تجعلها نظامًا غذائيًا هامًا للأطفال الرضع أو أولئك الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الطعام الصلب.

5- تحافظ على نضارة البشرة

تحتوي البطاطس على فيتامين ج ومركب ب، وكذلك كثير من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم، المغنسيوم، الفوسفور والزنك، حيث تعمل تلك المعادن والفيتامينات على العناية بالبشرة.

سمك


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022