leftlogo

طريقة عمل البروكلي المشوي بالثوم والليمون

A A A
بروكلي
وصفة سهلة لعمل البروكلي


يعتبر البروكلي من أكثر الخضروات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي لها قدرة على حماية الجسم من كثير من الأمراض، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات الهامة، مثل الكاروتينات الذي يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وتقوية جهاز المناعة ودفاع جسم ضد الجراثيم، كما يتضمن أيضًا السلفورافان التي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، لذا سنوضح لكم في السطور التالية، طريقة عمل البروكلي المشوي بالثوم والليمون في خطوات بسيطة، إليكم تفاصيل الوصفة.


أولًا: طريقة عمل البروكلي المشوي بالثوم والليمون
مدة التحضير: 20 دقيقة
تكفي: شخصان


مقادير عمل البروكلي المشوي بالثوم والليمون


ملعقتان عصير ليمون.
ملعقة صغيرة ملح.
بروكلي مقطع قطع متوسطة.
فصان ثوم مفرومين.
ملعقتان زيت زيتون.
ملعقة صغيرة فلفل أسود.

طريقة عمل البروكلي المشوي بالثوم والليمون

1- يخلط في وعاء متوسط الحجم، زيت الزيتون والملح والفلفل الأسود والثوم المفروم مع البروكلي جيدًا.
2- تدهن صينية الفرن بورق زبدة ثم يرص بها البروكلي وتدخل الفرن على درجة حرارة 180 مئوية ويترك لمدة 15 دقيقة حتى ينضج جيدًا.
3- بعد خروج البروكلي من الفرن يوضع في طبق التقديم ويسكب عليها عصير الليمون ويقدم.

نصائح تقديم البروكلي المشوي بالثوم والليمون

- يقدم البروكلي المشوي كوجبة خفيفة أو يوضع بجانب الأطباق الرئيسية.
- يمكن إضافة التوابل والبهارات المفضلة لديكم في الوصفة.

الفوائد الصحية للبروكلي

علاوة على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتويها، فإن البروكلي مليء بالعديد من المواد الكيميائية الطبيعية التي لا يزال العلماء يدرسونها لاكتشاف المزيد، من أهم هذه المركبات مركب كبريت يسمى سلفورافان، والذي قد يساعد في بعض الحالات الصحية، وتشمل هذه الحالات:ك

1- يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

تشير الدراسات إلى أن السلفورافان قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، إذا كنت مصابًا بداء السكر من النوع 2 والسمنة فقد تلاحظ تحسنًا أكبر في نسبة السكر في الدم مقارنة بالآخرين.

2- البروكلي يحارب الخلايا السرطانية

قد يمنع السلفورافان والمركبات الطبيعية الأخرى الموجودة في البروكلي الخلايا السرطانية من الانتشار بالجسم.

3- البروكلي يحمي من هشاشة العظام

لأنه يحافظ على صحة الغضروف بين مفاصلك، يمكن أن يساعد السلفورافان في منع أو إبطاء هشاشة العظام.

4- البروكلي يقي من أمراض القلب

المركبات النباتية الطبيعية الأخرى في البروكلي والتي تسمى الكاروتينات لها فوائد صحية أيضًا، يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وتقوية جهاز المناعة ودفاع جسمك ضد الجراثيم.

يفضل بعض الناس زهور البروكلي، لكن يمكنك أيضًا أكل الأوراق والسيقان، تحتوي القصبة على معظم الألياف، بينما تحتوي أوراق البروكلي على أعلى نسبة في مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وفيتامينات E و K والكالسيوم.

فوائد الثوم
1- يقلل الضغط


الثوم هو واحد من الأغذية المفيدة جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية، كما ربطت الدراسات مكملات الثوم بخفض ضغط الدم، وخاصة عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ومن الجيد إضافته إلى وجباتك كلما أمكن ذلك، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات طبيعية من الثوم بشكل منتظم لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.

2- يقلل الكوليسترول

أثبتت الدراسات أن الأليسين الموجود في الثوم يمكن أن يساعد في تقليل نسبة الدهون في الدم، والتي تشمل الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما وجدت الدراسات آثارًا إيجابية أخرى للثوم على صحة القلب أيضًا، بما في ذلك استرخاء الأوعية الدموية ومنع التضخم غير الطبيعي لعضلة القلب.

3- يقلل من ألم الأسنان

بمجرد تناول الثوم، يمكن أن تعمل قدرة الأليسين الموجودة في الثوم المضادة للميكروبات على التخلص من البكتيريا الضارة التي قد تكون سبب آلام الأسنان.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022