leftlogo

المأكولات البحرية

طريقة عمل السمك البلطي المشوي من مطبخ الشيف شربيني

A A A
السمك البلطي المشوي اللذيذ
السمك البلطي المشوي اللذيذ

الأسماك من الوجبات التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، ومن الأطباق التي يمكن تشكيلها بأكثر من طريقة فمنه المشوي والمقلي والصينية، وهناك من يفضله مشوي بالردة أو بالزيت والليمون، ولكن اليوم يقدم لنا الشيف شربيني طريقة عمل السمك البلطي المشوي على طريقته الخاصة فتعالوا نتعرف على خطوات عمله.


زمن التحضير: 30 دقيقة
يكفي: 5 أفراد

 


مقادير السمك البلطي المشوي على طريقة الشيف شربيني


السمك المشوي بتتبيلة مميزة
سمك بلطي

للتتبيلة


بصل
ثوم
كمون
ليمون
فلفل حار
فلفل الوان
ردة
زيت عباد الشمس
خل
ملح
فلفل أسود


طريقة عمل السمك البلطي المشوي على طريقة الشيف شربيني


السمك المشوي على الفحم
- لتحضير التتبيلة، يفرم الثوم ويخلط مع والكمون والملح والفلفل والخل والليمون
- يتبل السمك البلطي بالخليط، ثم يوضع في الردة.
- يتم شوي السمك على شواية ساخنة مع إضافة القليل من الزيت
- يفرم الفلفل الألوان مع البصل وباقي التتبيلة السابق فرمها، وكذلك مع الطماطم والكسبرة الخضراء.
- يوضع السمك في صينية ويصب عليه خليط التتبيلة.
- يدخل السمك الفرن حتى ينضج تماما ويقدم بعد إضافة التتبيلة مرة أخرى.


فوائد الأسماك للأطفال


فوائد الأسماك للاطفال

بناء الدماغ


هو واحد من الأطعمة التي يختلف عليها الأطفال من حيث قابلية تناولها، فمن الممكن أن تجد بعضهم لا يحبون تناول السمك وتنتابه نوبة غضب عند محاولة الأم تقديمه له، بينما يوجد بعض الأطفال يحبون الأسماك لسهولة تناولها وليونة قوامها في المضغ والبلع، ولكن في كلتا الحالتين لابد من معرفة فوائد السمك للأطفال التي يحصلون عليها من تناوله.


القيم الغذائية للأسماك


تعتبر الأسماك بشكل عام من أفضل وأصح الأطعمة، فهي مليئة بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات واليود وفيتامين د بشكل خاص، وأيضاً الأسماك مصدر أساسي للأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي لا يغفل أحد فوائدها لصحة الدماغ والأعصاب والذاكرة، كما أنها مهمة أيضاً لنمو جميع أجهزة وخلايا الجسم والدماغ.

الوقاية من الربو


الربو من الأمراض الشائعة التي تتصف بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية، وانتشر في الآونة الأخيرة خاصة عند الأطفال، وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسماك يعمل على الوقاية بنسبة 24%  من مرض الربو لدى الأطفال، ولكن لا بد من عدم الإفراط واستشارة الطبيب تحسباً لوجود حساسية لدى الطفل من السمك.


زيادة النمو


من أهم العناصر الغذائية للأطفال البروتينات وأوميجا 3، والتي هي هامة بشكل خاص لنمو البصر والعين وخلايا الدماغ، ولهذا السبب غالباً ما يُنصح الحوامل والمرضعات بالتأكد من تناول كمية كافية منها، ولكن مع الحد من الأسماك عالية الزئبق، واختيار الأنواع القليلة فقط، لأن ارتفاع كمية الزئبق في طعام الحامل يمكن أن يسبب ضرراً لدماغ الجنين.


بناء القلب


بسبب احتواء الأسماك على معدن اليود وفيتامين د، وهي هامة ومفيدة للغاية في بناء قلب قوي للأطفال أثناء نموهم، وأيضاً يعد بناء وتكوين العظام والخلايا العصبية للجسم من أهم فوائد السمك للاطفال الصغار والرضع، كما تحتوي الأسماك بلا شك على البروتينات، والتي هي لازمة بشكل خاص لبناء خلايا وأنسجة الجسم والعضلات لدى الأطفال.


تحسين النوم


وجد الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-11 سنة، والذين تناولوا السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، كان لديهم درجات أعلى في معدل اختبار الذكاء، وتم تحسين نوعية النوم لديهم مقارنة بالأطفال الذين تناولوا الأسماك بشكل أقل، ويرجع الباحثون الذين شاركوا في هذه الدراسة، إلى أن هذه النتائج ترتبط بشكل كبير ومستقل مع احتواء الأسماك على أوميجا 3.


كمية السمك الآمنة للأطفال تحت 6 سنوات


من الأفضل للأطفال الصغار تحت سن 6 سنوات أن يأكلوا 2-3 من الأسماك كل أسبوع، ولكن ليس من الأسماك كبيرة الحجم أو طويلة العمر كما يُطلق عليها، فالأسماك الصغيرة جيدة للأطفال الصغار، فالقاعدة عند اختيار الأسماك الملائمة للأطفال أن السمكة الكاملة لابد أن تكون صغيرة بما يكفي لملائمة الأطباق الخاصة بهم، تبلغ القيمة التي يجب أن يتناولها الأطفال دون سن السادسة حوالي 75 جراما، وهي عبارة عن 3 أصابع من السمك، ويعتبر سمك التونة المعلب المصفى خيارا جيدا لأن مستويات الزئبق في التونة الصغيرة عادة ما تكون منخفضة.


كمية السمك الآمنة للأطفال فوق 6 سنوات


بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات وبالنسبة أيضاً للكبار، يُنصح بتناول 2 إلى 3 من الأسماك (أي حوالي 150 جرامًا) كل أسبوع، أو تقديم وجبة واحدة في الأسبوع كاملة من الأسماك الطازجة أو المعلبة، ولكن مع مراعاة أن تكون من الأنواع التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق، وتشمل الأسماك التي تحتوي على مستوى مرتفع من الزئبق سمك أبو سيف، وسمك القرش، وسمك السلور، والسمك الخشن البرتقالي (الذي يُطلق عليه سمكة البحر).

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022