leftlogo

أطباق رئيسية نباتية

طريقة عمل الكباب الكداب من مطبخ الشيف نجلاء الشرشابي

A A A
الشيف نجلاء الشرشابي
الشيف نجلاء الشرشابي

الكباب الكذاب أو كباب الأرز من أطعم الأكلات الشعبية المصرية، ويصنع خصيصا لأصحاب الأنظمة الغذائية النباتية فهو لا يحتوى على أى لحوم كما يناسب ميزانية البيت المصري فى أواخر الشهر وهو نوع من أنواع الأكل الصيامى، وفى السطور القادمة نقدم لكم طريقة عمل الكباب الكذاب للشيف نجلاء الشرشابى.



مدة التحضير: 45 دقيقة
تكفى: 4 أفراد


مقادير الكباب الكداب على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي


الكباب الكداب من مطبخ الشيف نجلاء الشرشابي
1 كوب قمح محمص.
1 كوب أرز مطحون أو دقيق الأرز.
طماطم.
بصل.
فلفل اخضر رومى.
شبت.
بقدونس.
كزبرة خضراء.
ثوم .
كمون ناعم .
كزبرة جافة ناعمة .
ملح .
فلفل أسود .
زيت للقلى.

طريقة عمل الكباب الكداب


الكباب الكداب أكلة نباتية أو صيامي
- يحمص القمح على النار ثم يطحن الأرز.
- فى الكبة يتم خلط الطماطم والبصل والفلفل الرومى  ثم يضاف القمح المحمص والأرز المطحون والثوم والكمون والكزبرة الجافة والبقدونس.

- يترك الخليط لمدة ساعة على الأقل حتى يتماسك ويتشرب القمح والأرز الماء الخارج من الخضراوات.
- يشكل الخليط على شكل أقراص أو أصابع ثم تسوى فى ماء مغلى على النار فى أول الأمر سيكون فى أسفل الوعاء وعند تمام النضج سيطفو فوق الماء وبعد تصفيته يتم قلى الكباب الكداب فى زيت ساخن غزير وقبل أن يقدم  يمكن إشعال قطعة من الفحم وتطفأ داخل طبق التقديم عن طريق إضافة ملعقة سمن لتعزيز الطعم.

 

من هي الشيف نجلاء الشرشابي؟

الشيف نجلاء الشرشابى، ربة منزل دخلت مجال الطبخ فى مسابقة قام ابنها بالتقديم لها فيها وفازت بها  ونجحت بسبب الكاريزما التى تتمتع بها في أن تصبح واحدة من أشهر مقدمي برامج الطهي، وتتميز بخفة الدم والروح الحلوة، وتقدم وصفات وأطباق شهية بميزانية قليلة فى برنامجها "على قد الأيد" على شاشة سي بي سي سفرة.

فوائد الأرز المصري:


الأرز المصري من الأطباق الشائعة في كل الموائد العربية، وهو مفضل لدى الكثيرين بسبب طعمه اللذيذ، وله فوائد عديدة قد يغفلها البعض ومنها:

علاج الإمساك:


يمتاز الأرز المصري بمحتواه من الألياف غير القابلة للذوبان التي تمر بسرعة وسهولة عبر الأمعاء؛ ما يساعد على علاج الإمساك عند إقرانه بشرب الكثير من الماء.

الكثير من الفيتامينات:


يوفر الأرز المصري كغيره من أنواع الأرز الأخرى العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تساعد في دعم عملية التمثيل الغذائي ومناعة الجسم وغيرها من العمليات الحيوية، ومن هذه الفيتامينات والمعادن:
الحديد.
الكالسيوم.
فيتامين د.
فيتامين ب1.
فيتامين ب2.
فيتامين ب3.
فيتامين ج.

تعزيز طاقة الجسم:


الأرز المصري غني بالكربوهيدرات التي تتحول بعد عملية التمثيل الغذائي إلى طاقة، الأمر الذي يزيد من مستويات طاقتك خلال اليوم.

تحسين صحة الجلد:


الأرز المصري به العديد من المكونات المضادة للالتهابات ويمكن جني هذه الفوائد سواء بتناوله أو تطبيقه موضعيا.

مضادات الأكسدة:


تؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على الجلد الأمر.

خفض ضغط الدم:


الأرز المصري أحد الأطعمة الصديقة لنظامك الغذائي إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لقلة نسبة الصوديوم فيه، فكما هو معروف فإن زيادة الصوديوم تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

الوقاية من السرطان:


 الأرز المصري له القدرة على الوقاية من السرطان لعدة أمور ومنها: الألياف غير القابلة للذوبان التى تقي من انتشار الخلايا السرطانية خاصة لسرطان القولون والمستقيم والأمعاء.

يحسن متلازمة القولون العصبي:


نظرا لوجود البكتريا النافعه التى تعزز وتدعم حركة الأمعاء الطبيعية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022