leftlogo

طريقة عمل ساندوتشات الكبدة زي المطاعم

A A A
كبده فريش
وصفة سهلة لعمل الكبدة

الكبدة من أكثر الأكلات الشعبية والمنتشرة بشكل كبير بين المصريين، فتجد في كل حي وشارع مطعم أو عربة لبيع الكبدة، وهناك العديد من الطرق المبتكرة لتحضيرها، عن طريقة إضافة بعض المكونات التي تعطي لكل وصفة طعمًا مميزا، لكن أكثر الطرق الأقرب للعديد هي ساندوتشات الكبدة بالطحينة، لذا سنوضح لكم في السطور التالية طريقة تحضيرها بخطوات سهلة وسريعة زي المطاعم، إليكم تفاصيل الوصفة.

مدة التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 4 أشخاص
مقادير عمل ساندوتشات الكبدة زي المطاعم


4 فصوص ثوم مفروم.
نصف كيلو كبدة مقطعة شرائح.
ملعقة صغيرة كمون.
كوب صغير خل.
كوب طحينة.
ملعقة صغيرة فلفل أسود.
ملعقة صغيرة ملح.
2 كوب دقيق.
5 خبز فرنسي.
ملعقة صغيرة فلفل أسود حسب الرغبة.
زيت للقلي.

طريقة عمل ساندوتشات الكبدة زي المطاعم

1- في وعاء متوسط الحجم، تتبل به شرائح الكبدة بالخل والثوم والفلفل الأسود والملح والكمون وتترك الكبدة في التتبيلة لمدة 30 دقيقة.
2- في طبق كبير الحجم، يوضع بها الدقيقة ثم توضع به شرائح الكبدة وتقلب من الجانبين وتترك في الدقيق لمدة 5 دقائق.
3- يسخن الزيت جيدًا ثم توضع به شرائح الكبدة وتترك لمدة 3 دقائق حتى تنضج، ثم توضع في الخبز مع وضع ملعقة من الطحينة.

نصائح عمل ساندوتشات الكبدة زي المطاعم

- تقدم ساندوتشات الكبدة مع بطاطس وسلطة خضراء.
- يمكن إضافة البقدونس المفروم للتزين.

فوائد الكبدة لجسم الإنسان
مصدر غني بالحديد


 يعتبر الحديد عنصراً غذائياً أساسياً لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف المُهمة فيه؛ كالمُساعدة مثلاً على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتوي الكبدة تحديداً على النوع سهل الامتصاص الذي يعرف بحديد الهيم، يغطى تناول قطعة بوزن 100 جرامٍ من الكبدة البقريّة ما يُقارب 80% من الكميّة الموصي بتناولها للرجال يوميّاً من عنصر الحديد أو ما يُقارب 35% من الكميّة الموصي بتناولها من الحديد يوميّاً للمرأة في سن الحيض.

 مصدر غني بفيتامين أ

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من فيتامين أ، إذ يؤدي فيتامين أ عدداً من الوظائف المُهمة في جسم الإنسان، كالحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحيّ، تعزيز صحة الجهاز المناعيّ، والتناسليّ، ويحافظ على صحة القلب والكلى، وتحتوي 100 غرامٍ من الكبدة البقرية على ما يتراوح من 860% إلى 1100% من الكميّة الموصي بتناولها يوميّاً من هذا الفيتامين.

 مصدر غني بفيتامينات ب

 تعتبر الكبدة مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب، وفيما يأتي بيان ذلك فيتامين ب9: المعروف أيضًا بالفولات، إذ تحتوي 100 جرامٍ من الكبدة البقرية على ما يُقارب 65% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب9، الذي يلعب دوراً مُهمّاً في عملية تكوين الحمض النووي .

تحد من مرض التهاب الكبد الفيروسي

 كشفت تجربة سريرية نشرت في مجلة Hepato-Gastroenterology عام 2004 وأُجريت على 65 شخصاً من مرضى التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن؛ وهو مرض مُعدٍ يؤثر بشكلٍ رئيسي في الكبد، أنّه يُمكن لمُستخلص الكبدة أن يُساهم في تخفيف هذا الالتهاب عند تناوله بجانب العلاجات التي يوصي بها الطبيب.

تحسين حالة المصابين بأمراض الكبد

أثبتت تجربة سريرية نشرت في مجلة Minerva Medica وأجريت لدراسة تأثير مستخلص الكبدة على بعض المؤشرات ذات العلاقة بأمراض الكبد؛ كسرعة التصفية الاستقلابية وعمر النصف لهرمون النمو، وتبيّن اقتراب هذه المؤشرات إلى الوضع الطبيعي في كافّة المرضى الذين خضعوا للتجربة بعد 30 يوماً من بداية تناولهم للمُستخلص، وصاحب ذلك تحسّناً في الوضع السريري والمؤشرات المخبرية للمرضى.


كبدة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022