leftlogo

طريقة عمل ساندوتش الكبدة بالخلطة للشيف علاء الشربيني

A A A
السجق الشرقي والعيش البلدي أكلة علاء الشربيني المفضلة
وصفة لعمل ساندوتش الكبدة بالخلطة لعلاء الشربيني



تعتبر الكبدة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، ويؤدي فيتامين أ عددا من الوظائف الهامة في جسم الإنسان، كالحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحي وتعزيز صحة الجهاز المناعي، ويحافظ على صحة القلب والكلى، كما تتضمن الكبدة نسبة كبيرة من الحديد الذي له دور كبير في نقل الأكسجين لخلايا الجسم، لذلك سنوضح لكم في السطور التالية، طريقة عمل سادونتش الكبدة بالخلطة للشيف علاء الشربيني.

أولاً: طريقة عمل ساندوتش الكبدة بالخلطة لعلاء الشربيني
مدة التحضير: 25 دقيقة
تكفي: 3 أشخاص


مقادير عمل ساندوتش الكبدة بالخلطة لعلاء الشربيني


بصلة مفرومة.
ربع كيلو كبدة بقري.
حبة طماطم مقطعة.
كوب فلفل ألوان.
قرن فلفل أخضر حار حسب الرغبة.
ملعقة صغيرة زيت زيتون.
3 خبز بلدي.
حبة حبهان مطحونة.
ملعقة زيت زيتون.
ملعقة صغيرة ثوم مفروم.
ملعقة صغيرة ملح.
رشة كركم حسب الرغبة.
ملعقة صغيرة بهارات.
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.


طريقة عمل ساندوتش الكبدة بالخلطة لعلاء الشربيني

1- يوضع طاسة القلي على النار، ويضاف بها زيت الزينون والبصل والفلفل الألوان والفلفل الحار ويشوح الخليط جيدًا.
2- يضاف ملعقة من الثوم المفروم مع الاستمرار في التقليب جيدًا حتى تذبل الخضروات، ثم يرفع الخليط من على النار ويترك جانبًا.
3- في نفس الطاسة يوضع زيت والكبدة ويضاف عليها الثوم والحبهان والكركم والطماطم وتشوح جيدًا.
4- يضاف الخضروات على الكبدة وهي على النار مع الاستمرار في التقليب حتى تمتزج جميع المكونات معا مع وضع ملعقة الملح والبهارات.
5- يحشى الرغيف البلدي بخليط الكبدة ثم يوضع في طبق التقديم ويقدم ساخنًا.


نصائح تقديم ساندوتش الكبدة بالخلطة لعلاء الشربيني

- يقدم ساندوتش الكبدة مع سلطة خضراء وبطاطس مقلية.
- يفضل تقطيع الطماطم قطع صغيرة حتى يظهر طعم التوابل والكبدة.
- يمكن الاستغناء عن الفلفل الحار.



فوائد الكبدة لجسم الإنسان
1- مصدر غني بالحديد


 يعتبر الحديد عنصراً غذائياً أساسياً لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف المُهمة فيه؛ كالمُساعدة مثلاً على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتوي الكبدة تحديداً على النوع سهل الامتصاص الذي يعرف بحديد الهيم، يغطى تناول قطعة بوزن 100 جرامٍ من الكبدة البقريّة ما يُقارب 80% من الكميّة الموصي بتناولها للرجال يوميّاً من عنصر الحديد أو ما يُقارب 35% من الكميّة الموصي بتناولها من الحديد يوميّاً للمرأة في سن الحيض.

 2- مصدر غني بفيتامين أ

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من فيتامين أ، إذ يؤدي فيتامين أ عدداً من الوظائف المُهمة في جسم الإنسان، كالحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحيّ، تعزيز صحة الجهاز المناعيّ، والتناسليّ، ويحافظ على صحة القلب والكلى، وتحتوي 100 غرامٍ من الكبدة البقرية على ما يتراوح من 860% إلى 1100% من الكميّة الموصي بتناولها يوميّاً من هذا الفيتامين.

3- مصدر غني بفيتامينات ب

 تعتبر الكبدة مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب، وفيما يأتي بيان ذلك فيتامين ب9: المعروف أيضًا بالفولات، إذ تحتوي 100 جرامٍ من الكبدة البقرية على ما يُقارب 65% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب9، الذي يلعب دوراً مُهمّاً في عملية تكوين الحمض النووي .

4- تحد من مرض التهاب الكبد الفيروسي

 كشفت تجربة سريرية نشرت في مجلة Hepato-Gastroenterology عام 2004 وأُجريت على 65 شخصاً من مرضى التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن؛ وهو مرض مُعدٍ يؤثر بشكلٍ رئيسي في الكبد، أنّه يُمكن لمُستخلص الكبدة أن يُساهم في تخفيف هذا الالتهاب عند تناوله بجانب العلاجات التي يوصي بها الطبيب.

5- تحسين حالة المصابين بأمراض الكبد

أثبتت تجربة سريرية نشرت في مجلة Minerva Medica وأجريت لدراسة تأثير مستخلص الكبدة على بعض المؤشرات ذات العلاقة بأمراض الكبد؛ كسرعة التصفية الاستقلابية وعمر النصف لهرمون النمو، وتبيّن اقتراب هذه المؤشرات إلى الوضع الطبيعي في كافّة المرضى الذين خضعوا للتجربة بعد 30 يوماً من بداية تناولهم للمُستخلص، وصاحب ذلك تحسّناً في الوضع السريري والمؤشرات المخبرية للمرضى.

ساندوتش كبدة بالخلطة

ساندوتش كبدة بالخلطة للشيف علاء الشربيني


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022