leftlogo

طريقة عمل شوربة العدس لـ شيف فاطمة أبو حاتي

A A A
شوربة العدس
طريقة عمل شوربة العدس لـ شيف فاطمة أبو حاتي


شوربة العدس من أكثر أنواع الشورب المفضلة لدى الكثير خاصة في فصل الشتاء، كما تحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم، حيث يحتوي العدس الأصفر على العديد من البروتينات مثلها مثل اللحوم الحمراء، وتعد البروتينات من أكثر العناصر أهمية في بناء العظام، والعضلات، والجلد، كما وُساهم في الحد من  الشهية  لما ويزيد من شعورٍ الامتلاء والشبع، ولذا نقدم لكم في السطور التالية طريقة عمل شوربة العدس من مطبخ الشيف فاطمة أبوحاتي.

زمن التحضير: 25 دقيقة
تكفي: 6 أشخاص
مقادير عمل شوربة العدس على من مطبخ  فاطمة أبو الحاتي

¼   كيلو عدس أصفر
نصف كوب شعيرية
2 طماطم
بصلة  مقطع شرائح
5 فصوص كبار ثوم
بصلة صغيرة مفرومة
ملعقة كبيرة زبدة
كوب صغير جزر مقطع
رشة سكر
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة صغيرة فلفل أسود
كوب توست محمص مكعبات
زيت نباتي

طريقة تحضير شوربة العدس من مطبخ الشيف فاطمة أبوحاتي
1- ينقع العدس ويغسل جيدًا
2- في وعاء متوسط الحجم، يوضع بها العدس والطماطم والبصل وفصوص الثوم والجزر ثم يغمر الوعاء بماء سخن ويترك لمدة 25 حتى ينضج الخليط جيدًا
3- في وعاء آخر كبير الحجم، يضاف به الزيت والزبدة والبصل ويشوح البصل جيدًا حتى يصل لونه إلى اللون الذهبي، ثم يسكب عليا الشعيرية وتترك حتى يصل لونها للون الذهبي
4- بعد سلق العدس والخضروات جيدًا تضرب في بالمضرب.
5- يسكب بعد ذلك خليط العدس على الشعيريية التي على النار وتقلب جميع المكونات معا
6- ثم يضاف مكعب مرقة الدجاج والكمون والفلفل الأسود والملح وملعقة صغيرة كركم ورشة السكر ويترك الخليط يصل لمرحلة الغليان
7- يسكب العدس أطباق التقديم مع تزينها بالبقدونس المفرومة حسب الرغبة

نصائح تقديم شوربة العدس من مطبخ الشيف فاطمة أبوحاتي
- تقدم شوربة العدس كنوع من أنواع المقبلات الغنية بالكثير من العناصر الهامة
- تقدم شوربة العدس بجانب سلطة خضراء وأرز أبيض أو مكرونة بصوص الأبيض
- يجب غسل العدس جيدًا ونقعه في الماء ساعة
- اضافة ملعقة من الكركم على العدس يضيف له مذاق ولونه مختلف
- يمكن وضع الخضروات مثل البطاطس في شوربة العدس حتى تزيد من قيمتها الغذائية
- يمكن اضافة التوابل والبهارات المفضلة والمتاحة في المنزل
- يمكن الاستغناء عن البقدونس للتزين
- يمكن الاستغناء عن مكعب مرقة الدجاج

الفوائد الصحية لتناول العدس الأصفر:
يعد العدس من أهم أنواع البقوليات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، لذلك سنوضح فوائد العدس في السطور التالية وهي كالتالي:
- يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين والحديد لذا يستخدم كمصدر غذائي هام لأنه بالألياف، ما يدعم حركات الأمعاء المنتظمة ونمو بكتيريا الأمعاء الصحية، وغيرها من الفوائد التى تعود على صحتك.
- يحتوي العدس الأصفر على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، والتي يحمي الكثير منها من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، يحتوى العدس الأصفر على البوليفينول وهو مركبات نشطة تحارب العوامل الضارة في الجسم مثل "الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع إلى أمراض القلب والسرطان"، حيث تم ربط العدس الاصفر بفوائد صحية طويلة الأمد، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية.

- يحتوى على نسبة عالية من البروتين، ويعتبر مصدر غنى بالحديد، الحديد مهم للغاية للحفاظ على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

- ويعد مصدر كامل من الألياف والتى تحسن الصحة الهضمية والحفاظ على وزن صحي، العدس جيد للعظام، حيث يسعى الكثيرون لتنال منتجات الألبان على حساب البقوليات.
- يعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك، حيث أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة التي يجب عليك تناولها طوال الوقت وخاصة للمرأة الحامل، فعدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة ويدعم نمو الشعر الصحي ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأثبتت الدراسات أن العدس هو مصدر غذائي رائع وممتص جيدًا لحمض الفوليك، خاصةً بالنسبة للنساء الحوامل أو اللائي يأملن في الحمل، كما أنه مصدر غنى بالمغنيسيوم، إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، أو متوتر أو مرهق.


شوربة العدس الصحية

شورية العدس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022