leftlogo

طريقة عمل 5 وصفات شهية من مطبخ فاطمة أبوحاتي

A A A
young-woman-reading-recipe-2021-09-24-03-52-12-utc
طريقة عمل 5 وصفات شهية من مطبخ فاطمة أبوحاتي
فاطمة أبو حاتي، طباخة مصرية شهيرة حققت شهرة كبيرة، إذ يتابعها الملايين عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتقدم العديد من الأكلات من المطابخ العربية خاصة والعالمية المتنوعة، عبر مقاطع فيديو احترافية على حساباتها المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.. تعالوا نتعرف على طريقة عمل 5 وصفات بأسلوبها.



1
طريقة عمل السمك المشوي 


السمك المشوي من الأطعمة التي يفضل البعض شرائها من الخارج، ونستصعب أحيانا طريقة عملها وتتبيلها ولكن اليوم نقدم لكم طريقة عمل السمك المشوي بتتبيلة بسيطة ومكونات سهلة على طريقة الشيف فاطمة أبو حاتي.

زمن التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 4 أفراد

مقادير السمك المشوي على طريقة فاطمة أبو حاتي
السمك المشوي على طريقة فاطمة أبو حاتي
سمك مفتوح من البطن ونظيف
جزر مبشور
طماطم مكعبات
كرفس قطع
بصل جوانح صغيرة

للتتبيلة
راس ثوم
فلفل اخضر
فلفل احمر
ملعقة كبيرة كسبرة جافة
ملعقة كبيرة كمون
2 ملعقة كبيرة ملح
ملعقة صغيرة شطة
كوب صغير ليمون
كوب صغير خل
ردة ناعمة للتغطية
2 كوب ماء كبار

طريقة عمل السمك المشوي للشيف فاطمة أبو حاتي
السمك المشوي اللذيذ
- في الكبة أو الخلاط يوضع الفلفل الأخضر والأحمر والثوم والتوابل كلها وتفرم جيدًا، ويوضع الخل والليمون ويضرب الخليط جيدًا حتى تندمج المكونات معًا.
- يوضع 4 ملاعق من التتبيلة على الخضار ويقلبوا جيدا، مع ترك 4 ملاعق أخرى جانبًا ويمكن إضافاتهم لطبق السلطة، ويتم حشو السمك بكمية بسيطة من التتبيلة ولكن مع مراعاة عدم امتلاء السمك.
- بعد حشو السمك تخلط باقي التتبيلة بالماء مع وضع الخل وباقي التوابل كلها ويقلبوا جميعًا.
- تغطية السمك بالردة ووضعه على صاج على النار مع تهدئة النار، حتى ينضج السمك مع تقليب السمك بمجرد تغير لونه، ليأخذ لون من الجهة الأخرى.
- يمكن تسوية السمك في الفرن وتغطيته بالتتبيلة عند خروجه من الفرن.

نصائح التقديم
يقدم السمك المشوي مع السلطة المطعمة بالتتبيلة الخاصة به ويقدم بجوار رز أبيض أو أرز صيادية.



2
طريقة عمل بسكويت الشاى



يعتبر البسكويت من أنواع الحلويات المخبوزة الخفيفة والهشة والذى يمكن تقديمه فى العديد من المناسبات والأعياد كما يتميز بسهولة وتوافر مكوناته وسرعة تحضيره وتختلف طرق إعداده تبعا للمكونات التى يتم إعداده بها.
ويعد البسكويت من أنواع السناك اللذيذ والشهى وقد يمكن تناوله مع كوبا من الحليب الدافئ أو الشاى كوجبة إفطار أو عشاء خفيفة كما يمكن وضعه للأطفال فى حافظة الطعام الخاصة بهم لتناوله فى المدرسة أثناء اليوم الدراسى كسناك خفيف ومفيد بعيداً عن شراء الحلوى من الخارج.
كما يوجد هناك البسكويت المحشو أو المغطى أو المحلى بالنكهات المختلفة واليوم سنقدم طريقة عمل بسكويت الشاى بالشيكولاتة فى المنزل بمكونات متوفرة  كما أنه سهل التحضير ولايحتاج لوقت حتى ينضج ونقدمه  على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى.

زمن التحضير: 50 دقيقة
تكفي: 7 أفراد
مقادير بسكويت الشاى بالشيكولاتة بطريقة الشيف فاطمة أبو حاتي

طريقة عمل البسكويت اللذيذ
بيضة
نصف كوب زيت
نصف كوب سكـر
كوب ونصف دقيق
ملعقة صغيرة فانيليا
ملعقة كبيرة زبد ذائب
ملعقة كبيرة عسل أبيض
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
ملعقة كبيرة كريم باستـرى
ملعقتين كبيرتين شيكولاتة فارماسيل

طريقة عمل بسكويت الشاى بالشيكولاتة للشيف فاطمة أبو حاتي
تحضير خليط المكونات الجافة
- يوضع كوب ونصف من الدقيق فى إناء عميق ويضاف له ملعقة كبيرة من الكريم باسترى أو بودر الكاسترد حسب المتوفر.
- يضاف ملعقة صغيرة من الباكينج بودر وتخلط المكونات مع بعضها حتى تمتزج ثم تنخل المكونات الجافة مع بعضها لضمان عدم وجود أى تكتلات بالدقيق وتترك المكونات جانباً لتحضير الخليط السائل.

إعداد وتحضير الخليط السائل
- يوضع ملعقة كبيرة من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة فى إناء عميق مع نصف كوب لكلاً من السكر البودر والزيت ويقلب السكر مع الزبد والزيت باستخدام مضرب كهربائى أو العجان الكهربائى أو بمضرب يدوى حسب المتوفر.
- يقلب حتى يصبح الخليط ذا قوام كريمى ثم تضاف بيضة مع ملعقة صغيرة من الفانيليا إلى خليط السكر وتخلط المكونات باستخدام المضرب الكهربائى أو حسب المتاح لمدة خمس دقائق.
- وضع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وتخفق بالمضرب الكهربائى لمدة خمس دقائق.
- وضع  المكونات الجافة لخليط الدقيق على خليط المكونات السائلة لخليط البيض وتقلب المكونات مع بعضها حتى تمتزج تمامًا.
- العجين يصبح لينًا ثم يوضع ملعقتين كبيرتين من الشيكولاتة الفارماسيل وتقلب باستخدام اليد حتى تمتزج الشيكولاتة مع باقى العجين ثم تغطى العجين ووضعها فى الثلاجة لمدة نصف ساعة حتى يرتاح ويصبح العجين متماسك.
- بعد مرور نصف ساعة يخرج العجين من الثلاجة ويشكل العجين وذلك باحضار كيسين من أكياس المطبخ البلاستيكية ويفتح ويدهن بقليل من الزيت.
- توضع العجين وتفرد بين الكيسين باستخدام الضغط عليها جيدًا باليد أو عن طريق النشابة ثم يرفع الكيس الموجود بالأعلى.
- تحضر قطاعة البسكويت حسب الشكل المفضل ويقطع ويشكل قطع البسكويت.

خبز قطع البسكويت بالفرن
- وضع قطع البسكويت فى إناء خاص لدخول الفرن مبطن بورقة زبد مع ترك مسافات بين القطعة والأخرى حتى لا يلتصق ببعضه ويوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة على الرف الأوسط ويترك البسكويت حتى ينضج ويأخذ لونًا مميزًا.
- بعد  نضج البسكويت يخرج من الفرن ويترك حتى يهدأ ثم ينقل من إناء الخبز إلى طبق التقديم أو يحفظ بعلبة محكمة الغلق ويقدم كسناك شهى ولذيذ.



3
طريقة عمل خلطه المحشي



يعتبر المحشي من الأصناف التي لا يمكن الاستغناء عنها في العزائم والولائم الكبيرة، وتوجد أشكال وأنواع للمحاشي على مستوى العالم العربي ولكن لا يمكن إنكار أن المرأة المصرية أبدعت في إعداد أطباق المحاشي المختلفة، فلا يمكن أن تخلو أي مائدة مصرية من نوع من أنواع المحاشي فى المناسبات مثل اليوم الأول لشهر رمضان أو حتى في الأعياد، وفي بعض البيوت المصرية يعتبر المحشي عنصرًا أساسيًا على الطاولة يومًا بعد يوم، وتقدس مهارة العروس في الطبخ على مدى احترافها الطبخ في عمل المحشي وتسبيك خلطته الشهية.
وطريقة عمل المحشي على أسس الطبخ المصرية يعتبر فن من فنون الطهي، واليوم نقدم طريقة عمل خلطه المحشي على طريقة فاطمه ابو حاتي.

زمن التحضير: 50 دقيقة
تكفي: 6 أفراد


مقادير خلطة المحشي على طريقة فاطمة أبوحاتي
طريقة عمل الكرنب الشيف فاطمة أبوحاتي
كرنب
فلفل رومي
كوسة
باذنجان

الخلطة 
2 كوب ارز مغسول ومصفي
2 كوب عصير طماطم
2 ملعقة كبيرة صلصة
حزمة من كل بقدونس وكسبرة وشبت
2 بصلة مقطعة صغير
ملح
رشة سكر
رشة قرفة
نصف ملعقة صغيرة من
(فلفل اسود –كسبرة جافة - كمون -بهارات سبعة)
زيت -سمن
مرق مغلي

طريقة تجهيز خلطة المحشي من مطبخ الشيف فاطمة أبوحاتي
- إحضار الكرنب ونزع رأسها وتفريغ جميع ورقات الكرنب حتى يسهل نزعه بعد السلق.
- في قدر على النار به ماء مغلي وملعقة كمون وملعقة ملح مع ملعقة سكر يوضع الكرنب على وجهه حتى يغلي غلوة واحدة ويقلب على الجهة الأخرى.
- يمكن فك الورقات من بعضها البعض، وإخراج الورقات من النار ورصها بجوار بعضها، مع مراعاة عدم وضع الورقات فوق بعضها حتى لا يتأثر الورق ويتقطع.
- يمكن للورقات المغمورة في المياه تركها غلوة واحدة ورفعها من على النار مع ضرورة فك الورقات من بعضها، ثم تغمر في ماء بارد، ثم تخرج لتقطع الورقات حتى تكون جاهزة للحشو.
- يتم إحضار الورقة وقطع العنقود ثم تلف الورقة حول نفسها، وتقطع بالسكين بالحجم المرغوب به، وتقسم الورقة بالشكل الذي يسهل عملية الحشو، وهنا ستكون الأوراق متراصة لتسهل سحب الأوراق للحشو.

طريقة عمل خلطة المحشي للشيف فاطمة أبوحاتي

- تفرم الطماطم كلها ويوضع الزبد وكمية بسيطة من الزيت في قدر على النار وعندما تسخن المادة الدهنية توضع الطماطم والسكر، وتترك لتسبك، ثم تضاف الصلصة حتى يثقل قوام الصلصة الخاصة بالمحشي.
- توضع البهارات كلها مع الملح على الصلصة وعندما تظهر رائحة البهارات والقرفة، يوضع البصل على الطماطم.
- بعدها يوضع الأرز والخضرة كلها مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الزيت ويقلب المكونات جميعا حتى يتجانس الخليط.
- في قدر الحشو توضع عيدان الخضرة، وشرائح الطماطم مع البصل وورق البصل، ثم يرص المحشي فوق هذه الطبقة التي بدورها ستمنع التصاق المحشي بقاع القدر.
- نبدأ بحشو الكوسة والباذنجان مع مراعاة عدم امتلائهم بالأرز، ثم يتم رصهم في القدر.
- يوضع في قدر آخر نفس طبقة البصل والطماطم وعيدان الخضرة قبل رص أصابع الكرنب، توضع الشوربة المغلية على الكرنب حتى تغطي كمية المحشي، مع تحريك الحلة حتى تتخلل الشوربة طبقات المحشي كله.
- تغطية الكرنب بطبق قابل لتحمل الحرارة، مع تغطية القدر بغطائها وبعد غلي الشوربة ينزع الطبق من فوق المحشي، ويوضع المحشي على نار هادئة حتى ينضج محشي الكرنب.
- بالنسبة لتسوية الفلفل والباذنجان يجب مراعاة أن تكون كمية الشوربة تغطي نصف كمية المحشي فقط، وبعد غلي الشوربة تهدأ النار ويترك لينضج.


4
طريقة عمل الجلاش الحلو

من أسهل وأسرع أطباق الحلويات التي يمكن تحضيرها هي حلوى الجلاش الشهية والتي تتمتع بمذاق شهي يعشقه الكثيرون، والجلاش أو البقلاوة من الحلوى الشرقية المميزة حيث يمكن حشو الجلاش بالمكسرات والقشطة أو غيرها من الحشوات المختلفة، واليوم نقدم لكم طريقة عمل الجلاش الحلو من مطبخ الشيف فاطمة أبوحاتي، ومن المعروف أيضا أن الجلاش (البقلاوة) هو أحد أنواع الحلوى التركية الشهيرة.

زمن التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 5 أفراد

مقادير الجلاش الحلو للشيف فاطمة أبوحاتي

طريقة عمل الجلاش الحلو
لفة جلاش
ربع كيلو كنافة مجمدة
كوب الا ربع سمن
مكسرات
كوب قطر (شربات) ثقيل  للجلاش الحلو

طريقة عمل الجلاش الحلو للشيف فاطمه أبوحاتي
- تجمد الكنافة في الثلاجة، ويتم تكسيرها ووضع ربع كوب من السمن علي الكنافة وتقليبها وتغليف كل حبات الكنافة بالسمنة وفردها علي صينية وإدخالها تحت الشواية وتقليبها من وقت لأخر حتي تأخذ لون ذهبي.
- تخلط الكنافة بالمكسرات وتفرد لفة الجلاش وتدهن ورقة بالسمن وتطبق لنصفين ، وتدهن السمن علي القطعة كلها ويوضع جزء من الحشوة، وتلف رول وورقة أخري تدهن، وتلف رول علي أول جزء ويتم وضعهم علي صينية مدهونة سمن.
- تطبق كل القطع بنفس الطريقة، وتدهن ويتم حشوها ولفها رول، مع إحضار جزء آخر ودهنه ولفه علي أول جزء ولفهم معًا ووضعهم علي الصينية ويتم تقطيع إلى أجزاء وأصابع وتدهن كل القطع بالسمن.
- إدخال صينية الجلاش  فرن ساخن علي درجة حرارة 200 علي الشبكة بعد أخذها اللون الذهبي ويمكن إخراجها من الفرن وسقيها بالشربات وتوزيعه جيدًا علي كل أصابع الجلاش وتركها تشرب الشربات.

نصائح عمل الجلاش الحلو للشيف فاطمه أبوحاتي
- استخدام لفة جلاش طازة.
- إدخال الكنافة الفريزر واخراجها وفركها لتسهيل فرمها ناعم.
- السمن تكون نوع جيدًا ومذابة.


5
طريقة عمل البيتي فور




قدمت الشيف فاطمة أبوحاتي طريقة عمل البيتي فور بطريقة سهلة وبسيطة، ويوجد طرق عدة لعمل البيتي فور، وهو من الحلويات الفرنسية الأصل، ويقدم كطبق حلوى بجانب الشاي أو القهوة.
البيتي فور من أطباق الحلوى التي اشتهر تقديمها في الأعياد والمناسبات السعيدة، وخاصة في عيد الفطر المبارك حييث تصنع أطباق الكحك في البيوت المصرية، وتطورت أشكاله والأطعمة المضافة إليه حسب الأذواق، وإليكم طريقة عمل البيتي فور على طريقة الشيف فاطمة أبوحاتي.

زمن التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 10 أشخاص


مقادير البيتي فور بطريقة الشيف فاطمة أبو حاتي بالكوب

 بيتي فور ملون
5 كوب دقيق.
2 كوب زبدة باردة. 
½ 1كوب سكر بودر. 
2 أصفر بيض.
1 بيضة.
1 ملعقة صغيرة فانيليا.
رشة ملح.

للتزيين:

بيتي فور باللوتس
مربى مشمش بيوري
شوكولاتة خام بيضاء ذائبة
شوكولاتة دارك ذائبة
فستق مفروم
جوز هند مبشور ناعم
فورما سيل ملون.

طريقة عمل البيتي فور بطريقة الشيف فاطمة أبوحاتي

بيتي فور بالشوكولاتة البيضاء ونكهة الليمون مع الشاي
- توضع الزبدة في بولة وتخفق جيدا باستخدام المضرب الكهربائي.
- يضاف السكر البودر ويقلب مع الزبدة ويخفق بالمضرب الكهربائي.
- يضاف أصفر البيض ويخفق.
- تضاف البيضة الكاملة وتخفق.
- يضاف الفانيليا وتقلب.
- يضاف الدقيق ويقلب الخليط حتى تتجانس المكونات.
- توضع العجينة في كيس حلواني بشكل الوردة.
- يشكل البيتي فور في صاج للخبز.
- يوضع في فرن ساخن حرارة 170 حتى يأخذ لون ذهبي فاتح.
- يرفع البيتي فور من الفرن ويترك حتى يبرد.

نصائح تقديم البيتفور 
- يفضل نخل الدقيق والسكر قبل الاستخدام للحصول على قوام ناعم.
- يفضل استخدام دقيق المخبوزات.
- يرجى اختيار نوع زبدة جيد للحصول على افضل طعم.
- يمكن تزيين البيتي فور بزبدة اللوتس.
- يفضل خفق الزبدة لتصبح ناعمة قبل وضع المكونات.
- مرحلة خفق الزبدة مع السكر البودر مهمة جدًا ليصبح قوام الزبدة كريمي وفاتح اللون.
- يفضل ترك البيتي فور يبرد قبل أن يرفع من الصاج.
- يمكن عمل بيتي فور بالشوكولاتة.

طرق تزيين البيتي فور
- يحشى البيتي فور بالمربى ويزين بالفستق.
- يمكن أن يحشى بالشوكولاتة الذائبة ويزين بالفورماسيل.
- يمكن تغطية نصف البيتي فور بالشوكولاتة وترك النصف الأخر سادة.
- يمكن استخدام نوع مربى مفضلة.

مقادير بيتي فور الشوكولاتة بطريقة الشيف فاطمة أبوحاتي

بيتي فور شوكولاتة مع القهوة
2 كوب دقيق.
¾ كوب زبدة باردة. 
¾ كوب سكر بودر.  
1 أصفر بيض.
1 بيضة.
1 ملعقة صغيرة فانيليا.
رشة ملح.
2 ملعقة كبيرة كاكاو.

للتزيين
- مربى مشمش بيوري
- شوكولاتة خام بيضاء ذائبة
- فستق مفروم
- جوز هند مبشور ناعم
- فورماسيل ملون

طريقة عمل البيتي فور بالشوكولاتة بطريقة الشيف فاطمة أبوحاتي
- توضع الزبدة في بولة وتخفق جيدًا باستخدام المضرب الكهربائي.
- يضاف السكر البودر ويقلب مع الزبدة ويخفق بالمضرب الكهربائي.
- يضاف أصفر البيض ويخفق.
- تضاف البيضة الكاملة وتخفق.
- تضاف الفانيليا وتقلب.
- يقلب الدقيق مع الكاكاو ويقلب الخليط حتى تتجانس المكونات.
- توضع العجينة في كيس حلواني بشكل الوردة.
- يشكل البيتي فور في صاج للخبز.
- يوضع في فرن ساخن بحرارة 170 حتى يأخذ لون الكاكاو ويرفع.
- يرفع البيتي فور من الفرن ويترك حتى يبرد.

نصائح تقديم البيتي فور
- ضروري دخول العجينة الثلاجة قبل التشكيل لترتاح وتصبح سهلة التشكيل.
- ضروري استخدام كل المكونات بدرجة حرارة المطبخ.
- ضروري استخدام زبدة غير مملحة.
- يمكنك استخدام ماكينة تشكيل البيتي فور.

طرق مختلفة للتزيين
- يمكن تزيين البيتي فور بأشكال متعددة.
- يمكن تزيين البيتي فور بزبدة اللوتس.
- يمكن تزيين البيتي فور بالنوتيلا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022