leftlogo

وصفات مختلفة لعشاق الجمبري سهلة التحضير.. جربيه بالزبدة

A A A
وجبة جمبري
وصفات مختلفة لعشاق الجمبري سهلة التحضير

الجمبري من أكثر المأكولات البحرية المحبوبة، فهو ليس مجرد أكلة لذيذة تلقى قبولا من الكثيرين وفقط، فله العديد من الفوائد الكثيرة للجسم، وتمده بالمعادن والبروتينات المختلفة، وهو أيضا قليل السعرات الحرارية، لذلك فهو يصلح للأنظمة الغذائية المختلفة. 

فوائد الجمبري:

- ينظم عمل الأنزيمات لأنه ملى بالزنك والسيلينيوم وهما من المعادن المهمة جدًا لتنشيط الإنزيمات وتنظيم عملها.

- يساعد في مقاومة السرطانات، حيث يعد السيلينيوم مضادًا قويًا للأكسدة وينشط الإنزيمات المقاومة للسرطان.

- يفيد الدورة الدموية وخلايا الدم، فهو غني بفيتامين "أ" المهم لتطوير خلايا الدم الحمراء ويساعد الخلايا الحمراء في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين.

- يساعد في فقدان الوزن، وعادة ما ينصح بتناول الأغذية البروتينية قليلة الدهون، والتي تعمل على زيادة الإحساس بالشبع، ويعد الجمبري أحد هذه الأغذية الصحية التي ينصح بتناولها.

وصفات الجمبري المختلفة                                                      

الجمبري بالزبدة:

نضع ملعقتين من الزبدة والزيت في إناء على النار، ونضيف الجمبري والثوم المفروم والتوابل المكونة من معلقة صغيرة من (الملح، فلفل اسود، كمون، ببريكا) ونترك الإناء على النار حتى يتغير لون الخليط، ثم نضع كريمة الطهي ونتركه مدة لا تقل عن 10 دقائق حتى ينضج ثم يصبح جاهزا للتقديم.

فاهيتا الجمبري:

في إناء نضع الجمبري ومعلقة زيت ونعصر 2 ليمون ونضيفهم مع التوابل المكونة من معلقة صغيرة من (بصل بودرة، ثوم بودرة، كمون، ببريكا، ملح، كزبرة مطحونة) ثم نترك الإناء ساعتين في الثلاجة.

نضع ملعقة من الزيت على النار ونضيف الجمبري حتى يتغير لونه قليلا، وفي إناء آخر نقوم بتسخين معلقة من الزيت ونضيف شرائح بصلة وفلفل أخضر وألوان ونقلب، ثم نضيف الجمبري ونتركه 10 دقائق حتى يصبح جاهزا للتقديم.

طاجن الجمبري المشوي:

في إناء نضع الجمبري، ثم نضيف ثوم مفروم، و 2 معلقة من الزيت، ومعلقة صغيرة من (ملح، فلفل، كمون، ببريكا)، عصير ليمون ثم نخلط جيدًا ونترك الخليط في الثلاجة لمدة 3 ساعات ثم نصفي الجمبري من الخليط ونحتفظ به ثم نضع الجمبري في الفرن حتى يتغير لونه ثم نخرجه ونضيف عليه الخليط الذي احتفاظنا به ثم يصبح جاهز للتقديم ويمكن التزين ببعض من البقدونس.

فيتوتشينى بالجمبري:

في إناء على النار نضع الجمبري ثم نضيف "معلقة كبيرة من الزبدة، ثوم مفروم، الخل" بالإضافة إلى التوابل المكونة من معلقة صغيرة من (ملح، كمون، ببريكا) وبعد نضوج الجمبري نضع المشروم، ثم نخلط جيدا ونضيف كريمة الطهي والزعتر والريحان إلى الخليط، ثم نقوم بسلق المكرونة وبعد نضوج الجمبري نضيفه إلى المكرونة، وهكذا يصبح جاهز للتقديم، ويمكن تزين المكرونة بأوراق البقدونس.

سلطة الجمبري:

في إناء على النار نضع معلقة زيت مع الثوم ثم نضيف الجمبري وتقلب حتى ينضج، ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل والريحان ونخلط جيدًا، ثم نحضر الصوص المكون من (ربع كوب مايونيز، عصير ليمون، فص ثوم مفروم، معلقة خل أبيض)، وفي إناء نقوم بتقطيع الخس والطماطم، ثم نضيف الصوص، وبعد انتهاء طهي الجمبري نضعه فوق السلطة والصوص ليصبح جاهز للتقديم. 

جمبري مشوي 

سلطة الجمبري
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022