leftlogo

"أفيونة الدايت".. وصفة مضمونة لتحسين المزاج وعلاج الاكتئاب

A A A
وصفة لتعديل المزاج في الدايت
وصفة لتعديل المزاج في الدايت

اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، والحفاظ على الحالة المزاجية معادلة صعبة يفشل الكثير منا في تحقيقها ونعاني في معظم الوقت من حالة مزاجية سيئة أثناء "الدايت"؛ وتفسير هذه الحالة يعود لعدم قدرة المخ على إنتاج بعض من النواقل العصبية والكيمائية الهامة واللازمة لتحسين المزاج، وهي المسئولة عن إفراز هرمون السيروتونين، وهو ما يتسبب في اضطرابات النوم والمزاج العام.

وأوضح دكتور محمود العفيفي، أخصائي السمنة والنحافة ونحت القوام، أن معاناة الأشخاص أثناء الدايت أمر طبيعي وله أسباب علمية نحتاج لفهمها أولًا لنتعلم كيفية التغلب عليها حتى لا نترك أنفسنا لهذه الحالة، التي قد تجعلنا نتراجع عن اتباع الحمية الغذائية.


ما هي أسباب تقلب المزاج أثناء الدايت؟


يقول العفيفي، إن النظام الغذائي عنصر مهم في الصحة النفسية والعقلية، وهناك فرع كامل في الطب يسمى "الطب النفسي التغذوي"، وملخص الأمر أن ما تأكلينه يتحكم بشكل مباشر في كل جوانب صحتك، وخصوصًا صحتك النفسية والعقلية، وهذا الأمر دعمته الأبحاث المتعددة في هذا المجال، والتي ربطت بين نوع الطعام والشعور بالاكتئاب.


فإذا وجدت نفسك تشعر بتقلبات مزاجية حادة وأنت تتبع حمية غذائية معينة، فاعلم أن السبب هو نقص عناصر غذائية معينة في هذه الحمية الغذائية، وعندها يجب إجراء التحاليل الكاملة لجسمك لمعرفة العنصر الناقص لتعويضه من خلال الطعام الذي يحتوي عليه.


هل هناك حلول للتغلب على الحالة المزاجية السيئة في الدايت؟


يستكمل أن ممارسة الرياضة تعطينا شعور بالرضا، ابدأ يومك باكرًا لتنجز أعمالًا كثيرة حيوية ورائعة، املأ وقت فراغك بما يفيدك فذلك من شأنه يمنحك سعادة لا توصف، اصنع لنفسك أسباب أخرى للسعادة كما فعلت مع مرضاي وقدمت لهم "أفيونة الدايت".


وما هي "أفيونة" تحسين المزاج التي تقصدها؟


هي خلطة قمت بتجربتها على نفسي أولًا والتجربة أثبتت مفعولها وهي عبارة عن عسل أبيض ولابد أن يكون غذاء ملكات النحل، مع نوع القهوة التي يفضلها كل منا، مع إضافة كاكاو خام خالٍ من السكر، ونقوم بخلط العناصر جيدًا ونضعها في قوالب سليكون في الفريزر ومن الممكن تناولها في حالة شعورنا بالاكتئاب أثناء الدايت، فهي وصف صحية وآمنة وقمت بإعطائها لمرضاي ونجحت في تحسين مزاجهم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022