leftlogo

إيه اللى هيحصل لجسمك لو بطلت عيش لمدة 30 يوم؟

A A A
اضرار العيش
أضرار وفوائد تناول الخبز

 كل شيء وله فوائد وأضرار، لكن الحكمة في الاستهلاك وعدم الإفراط هي التي تُحدد هل ستستفيد من الأكل أم سيُضرك، وإلى أي مدى سوف يحدُث ذلك؟
للخبز فوائد صحية، إلا أن البعض يعتقد أن التوقف عن تناوله يساعد في الحفاظ على الصحة، لكن له تأثيرات على جسم الإنسان، البعض منها جيد والبعض سيء، لكن الأفضل دائمًا أن تتناول الخبز باعتدال ولا تُفرط فيه أو تمتنع عنه نهائيًا، وإذا رغبت في التوقع عنه فيجب تعويضه ببدائل أخرى من الكربوهيدرات ليحصل جسمك على القيم الغذائية والطاقة.

1- نقص الوزن

فقدان الوزن

وهذا لأمر يسري على تقليل الكربوهيدرات بشكل عام، فإن أول شيء تلاحظه هو مدى سرعة انخفاض الوزن، لأنه تخزين الكربوهيدرات في الجسم يعمل على تخزين ما يقرُب من ثلاثة إلى أربعة أضعاف وزنه من الماء، لذا بمجرد الامتناع عن تناول الكربوهيدرات ستفقد قدرًا جيدًا من وزن الماء في الجسم، وبالتالي تفقد وزنك.


2- الشعور بالخمول أو فقدان الطاقة

الشعور بالتعب

الكربوهيدرات من مصادر الطاقة، وتنقسم إلى كربوهيدرات معقدة كالبطاطس والشوفان، تستغرق وقتًا أطول لتتحول إلى جلوكوز يُعطي طاقة للجسم، وكربوهيدرات أخرى بسيطة وسريعة الهضم والتي منها الخبز وتتحول بسرعة في الدم إلى جلوكوز مما يؤدي إلى ارتفاع الطاقة، لكن تذكر أن الإفراط في تناول الخبز سيعمل على زيادة الوزن.

3- الشعور بالإمساك

تعب المعدة

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة، مثل خبز القمح الكامل والحبوب الكاملة الأخرى، على الألياف التي تحافظ على انتظام الجهاز الهضمي، هذه الألياف أيضًا موجودة وبكثرة في الخضراوات والفاكهه والمكسرات، لذا إذا توقفت عن تناول الكربوهيدرات المعقدة عليك أن تُعوض الألياف المفقودة بأطعمة أخرى وإلا قد تواجه صعوبة أكبر في الذهاب إلى الحمام.

4- خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري 

قياس السكر

الكربوهيدرات المعقدة ترفع مستويات الأحماض الدهنية في الجسم، وفي الوقت نفسه، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن للحبوب الكاملة تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري من النوع 2، لذا إذا توقفت عن تناول الخبر يعرضك ذلك لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.


5- انخفاض مستويات الطاقة

انخفاض الطاقة

تعتبر الحبوب الكاملة مصدرًا رائعًا لفيتامينات الحديد والماغنيسيوم وفيتامين ب، وكلها ضرورية في الحفاظ على مستويات الطاقة، ونظرًا لأن الكربوهيدرات هي مصدر الوقود المفضل لجسمك، لذا إذا توقفت عن الخبز فحاول أن تستبدل ذلك بمصادر أخرى للطاقة للجسم من الكربوهيدرات مثل الأرز، البطاطس، الشوفان، والمكرونة.


6- الشعور بحالة مزاجية سيئة

حالة مزاجية سيئة

الكربوهيدرات، سواء كانت كاملة أو مكررة، تزيد من مستويات الدماغ للناقل العصبي السيروتونين، لذلك عندما تتوقف عن تناول الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة، يؤدي ذلك إلى اضطراب المزاج.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022