leftlogo

ليه لازم تاكل أطعمة غنية بالألياف؟ 7 أسباب توضحها لك " نورهان قنديل"

A A A
Screenshot 2022-02-03 121006
أغلب الفاكهة بها ألياف

قد تسمع كثيرًا عن أهمية الأليف من أجل صحة أفضل، وقد تسمع أيضًا خبراء التغذية والبلوجر المهتمين بالنظم الصحية يتحدثون عن ضرورة وجود الأليف في وجباتك اليومية، والحقيقة لا يعلم أغلبنا سبب لأهميتها في غذائنا، حتى أننا لا نعرف ما هي الأكلات التي توجد بها ألياف من الأساس، في فود توادي سنخبرك لماذا عليك أن تأكل ألياف من خبيرة التغذية دكتورة نورهان قنديل، ونطلعك على الأكلات التي توفر لك ذلك.

ايه هي أصلا الألياف؟


الألياف مصطلح شامل ينطبق على أي نوع من الكربوهيدرات لا يستطيع جسمك هضمه.

هي موجودة فين؟


كان منطقيا أن نخبرك بأين تجدها قبل أن نعرفك على فوائدها، الألياف موجودة في عشرات الأصناف التي تأكلها يوميًا بالفعل، مثل الفراولة، الأفوكادو، التفاح، الموز، الجزر، البنجر، القرنبيط، الكرنب، كل الأوراق الخضراء، الـ 100 جرام منها  تحتوي على 47 جراما من الألياف،  وحدث ولا حرج عن قيمة وفوائد الخرشوف والبروكلي، وكذلك موجودة في فاكهة قرع العسل اللذيذة ، يحتوى كوب منه على 116 جراما من الألياف، ولمن يحب المشروم فهو يحتوي على 156 جرامًا من الألياف، البرتقال فاكهة الشتاء الودودة، يحتوي كوب العصير على 180 جرامًا من الألياف

 

ليه نأكل ألياف؟




1- خسارة الوزن


تقول د. نورهان قنديل في هذا الموضوع بالتحديد: " لو كان كل ما غيرته في نظام أكلك، هو أنك فقط زودت نسبة الالياف في طعامك، سيمكنك ذلك من فقدان وزنك، لأن الالياف تمسك في الدهون والسكر اثناء مرورهم بالجهاز الهضمي وتقلل كمية السعرات التي يحصل عليها جسمك في العادي، وبالتالي ستساعدك على الحفاظ على وزنك ويحميك من أي زيادة سريعة.

2- تقلل مخاطر مرض السكر النوع الثاني


في أكتر من 19 دراسة حسب كلام دكتورة نورهان، تأكد لها أنه حين تأكل أكثر من 26 جرام من الألياف يوميا، يقلل هذا نسبة الإصابة بمرض السكر النوع الثاني بنسبة 18%.



3- مفيد لأمراض القلب


يقلل تناول الألياف أيضًا نسبة الإصابة بأمراض القلب، فلكل 7 جرام ألياف تأكلهم يوميًا، تقل نسبة مخاطر إصابتك بأمراض القلب بنسبة 9%

4- تزود البكتيريا الصحية


الألياف تساعد جسمك أن يحتفظ بالبكتيريا المفيدة الموجودة في القناة الهضمية، بل وتزد منها، لأنها تساعد تلك البكتيريا على إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة الأمر الذي يساعد على تقليل الالتهابات ويقلل السمنة.

5- يقلل من فرصة الإصابة بأنواع معينة من السرطان


 مع كل 10 جرام من الألياف يوميًا، يقلل هذا نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 10%، ويقلل نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 5%.



6- التخلص من فضلات الجسم


الألياف تساعدك على التخلص من فضلات جسمك بشكل أسهل وعلى شكل كتل كبيرة فيسرع ذلك خروجها من الجسم

7- ديتوكس طبيعي:


بما إن الالياف تساعد في التخلص من فضلات الجسم بسهولة، وكذلك السموم الموجودة في الجهاز الهضمي، فتعتبرها دكتورة نورهان قنديل "ديتوكس" طبيعي عظيم.

يعني ناكل ألياف عشان نخس؟



واحدة من الحقائق المهمة التي أرادت أن تؤكد عليها "قنديل" هو أنه ليست كل الألياف تساعد في فقدان الوزن، وهذا ما اثبتته أكثر من 44 دراسة تؤكد أن 39% من الألياف تساعد فقط على الإحساس بالشبع، في حين إن 22% من الألياف تقلل من تناول الأكل وتقلل الشهية.
وهذا النوع من الألياف بالتحديد غالبًا ما تكون لزوجته عالية، وكلما عليت لزوجته كلما كانت قدرته على تقليل الشهية أعلى، وتلك الألياف اللزجة تكون قابلة للذوبان في الماء ومعظمها من النباتات، كالبقوليات، بذر الكتان، "أسباراجوس" وهو نوع من النباتات اسمه الهليون من النباتات المصرية القديمة .



كيف يحدث ذلك؟ فهي ألياف يكبر حجمها و"تنفش" في الماء داخل الجسم وتترك مادة تشبه الجل تملأ المعدة، وبالتالي تبطئ من عملية تفريغ معدتك، وتطول وقت الهضم والامتصاص، وهو ما يؤدي في النهاية للإحساس بالشبع وتقليل الشهية.
وغير ذلك  فأغلب الدراسات تقول إن تأثير تلك الألياف  على فقدان الوزن يحدث  تحديدًا في منطقة  البطن.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022