leftlogo

احذر شرب اللبن «القاطع» أضراره خطيرة.. طبيب تغذية: «يؤدي لتسمم المعدة»

A A A
WhatsApp Image 2022-05-17 at 2.12.04 PM (2)
مزارع يتفقد اللبن

أحياناً ننسى وضع اللبن في الثلاجة، ما قد يؤدي إلى تخثره أو ما نسميه بـ"لبن قاطع"، ويطلق عليه البعض "لبن رائب"، وينفصل إلى جزئين وهم الماء ومادة تشبه الجبن،  فهل يمكن استخدام أو تناول اللبن القاطع؟ أو حتى إضافته في الطعام، إليكم كل ما يخص موضوع اللبن القاطع ـ بحسب ما نشره الدكتور أحمد متولي أستاذ التغذية العلاجية، عبر قناته باليوتيوب. 


أسباب اللبن القاطع؟

عند غليان اللبن أو تركه فترة كبيرة خارج الثلاجة، يحدث عملية تعرف باسم التجبن، ومعناها أن البروتين الموجود في اللبن تجمع مع بعض، وتكتل وأصبح في شكل جبن، وهي الفكرة نفسها عند تحضير زبادي أو جبن طبيعي، وأكد دكتور أحمد متولي أن من أهم أسباب التجبن في الجبن، هو تربية الحيوان سواء كان بقر أو ماعز في محيط ملئ بالتلوث، أو بكتريا موجودة في المزارع الذي يحلب اللبن، أو بكتريا من الحيوان نفسه، أو بكتريا من الأوعية المستخدمة لحفظ اللبن.

 

فإذا كان عدد البكتريا الموجودة في اللبن كبيرة، تُخمر السكر الموجود في اللبن ( ما يعرف باسم سكر اللاكتوز ويتحول بعدها إلى سكر حامض) فعند تعرض هذه الحامض إلى نسبة حرارة معينة، تحدث عملية التجبن، والمشكلة تكمن في نوع البكتيريا الموجودة، وهناك الكثير من أنواع البكتيريا تؤدي إلى إفراز سموم في اللبن، وتتحمل هذه السموم درجات حرارة عالية تفوق درجة حرارة الغليان، فيصبح اللبن مسموم. 


احذروا استخدام اللبن القاطع لأنه سام! 

استخدام اللبن القاطع قد يؤدي إلى إيعاء في الكبد والكلى، نتيجة لإدخال السموم إلى خلايا الكبد، وبعد كثرة استخدامه مرة بعد الأخرى، قد يؤدي إلى تسمم في المعدة، وحتى إن كان شرب اللبن القاطع للمرة الأولى مر بسلام، فعند تناوله أكثر من مرة يزداد معدل البكتيريا والتلوث، وقد تصل إلى القياس الحرج وتؤدي إلى مشاكل في المعدة. 


احرص على غلي اللبن السايب قبل تناوله: 

أكد الدكتور أحمد متولي على ضرورة غليان اللبن السائب بعد شرائه، لأن كما يعتبر غذاء كامل للإنسان ملئ بالفيتامينات والمعادن، فهو يعتبر مادة مفيدة جدًا للميكروبات والبكتيريا، لذلك من الضروري غلي اللبن قبل تناوله للتخلص من المواد الضاره. 


الفرق بين اللبن المبستر واللبن المعقم؟ 

قد يكون الفرق بين اللبن المبستر واللبن المعقم غير واضح لكثير من الناس ولكن الفرق كبير، اللبن المبستر يكون مغلي عند درجة حرارة 72 درجة مئوية، فيكون مدة صلاحيته أسبوع واحد وبعد بداية استخدامه يكون مدة الصلاحية 3 أيام فقط، ولكن اللبن المعقم يكون مغلي لدرجة حرارة 140 فيكون قد تخلص تمامًا من البكتريا لذلك مدة الصلاحية تصل إلى 6 أشهر.

WhatsApp Image 2022-05-17 at 2.12.04 PM (3)
اللبن ومنتجاته 


WhatsApp Image 2022-05-17 at 2.12.04 PM (1)
لبن سايب 


WhatsApp Image 2022-05-17 at 2.12.04 PM
لبن رائب 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022