leftlogo

الحرق بيزيد في الصيف ويقل في الشتاء!.. اعرف الحقيقة من الخبراء

A A A
eating in winter
معدل الحرق أعلى في الشتاء ولا الصيف

يعتقد بعض الأشخاص أن نسبة حرق الدهون يكون في أعلى حالاته في فصل الصيف مقارنة بفصل الشتاء بسبب ارتفاع درجة حرارة الطقس، التي تجبر الجسم على إفراز المزيد من العرق، ولكن؛ هل سألت نفسك عن مدى صحة هذه المقولة، وفي السطور التالية شرح مبسط لمعدل الحرق في فصلي الشتاء والصيف، ولماذا يكتسب الأشخاص الكيلوجرامات في الشتاء أكثر من الصيف بحسب ما ورد في موقع Eat This Not That ودكتور كريم الجمال أخصائي التغذية.


متى يرتفع معدل الحرق


ارتفاع معدل الحرق


الاعتقاد بأن معدل الحرق يزداد في الصيف عن الشتاء هو اعتقاد خاطئ، لأن معدل حرق الدهون في فصل الشتاء يكون أعلى من فصل الصيف، لأنه مع انخفاض درجة حرارة الطقس يسعى الجسم جاهدًا إلى الحفاظ على درجة حرارته قدر المستطاع، فيقوم بحرق الدهون المتراكمة به، للشعور بالدفء، وبالتالي يحدث فقدان الوزن. 


ليه بيزيد الوزن في الشتاء؟


النوم لفترات طويلة


يعتاد بعض الأشخاص على النوم لفترات طويلة في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجات الحرارة، الأمر الذي يجبرهم على البقاء في المنزل، لأن برودة الطقس تحفز الجسم على إفراز هرمون "الميلاتونين" المسئول عن الشعور بالنعاس، ومع قلة الحركة يزداد الوزن. 


الإفراط في تناول الطعام



الإفراط في تناول الطعام


تقل درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء، وذلك لبرودة الطقس، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، خاصة الحلويات للشعور بالدفء، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

نقص فيتامين د

فيتامين د


تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين (د) بالجسم من الأمور الشائعة في فصل الشتاء، لأن الشمس تعتبر من المصادر الغنية به، ومع قلة ظهورها في هذا الوقت من العام، تنقص نسبة هذا الفيتامين الهام بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.


قلة شرب الماء



الماء


لا يهتم بعض الأشخاص في فصل الشتاء بتناول المياه بالقدر الكافي، فيقوم الجسم بإرسال إشارات إلى الدماغ يفسرها المخ على أن الشخص يتضور جوعًا مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة وبالتالي زيادة الوزن.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022