leftlogo

تفاصيل دايت "MIND" وعلاقته بالوقاية من مرض الزهايمر

A A A
امرأة كبيرة في السن والزهايمر
امرأة كبيرة تعاني من الزهايمر مع الطبيبة
إن التخلص من الوزن هو الهدف الأساسي لمعظم خطط الأنظمة الغذائية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بدعوات التخلص من السموم والتطهير، لكن ليس كل من يتبع نظامًا غذائيًا يتطلع إلى إنقاص الوزن، فيمكن أن تحقق الأنظمة الغذائية المتنوعة نتائج مختلفة، وإن كنت تأمل لتحسين صحة دماغك ومنع ظهور مرض الزهايمر، فيمكنك التفكير في تجربة نظام MIND الغذائي، تعرف على العلاقة بين هذا النهج الغذائي والوقاية من مرض الزهايمر – كما ذكرها موقع "Everyday Health".

ما هي خطة دايت MIND
 أطعمة متنوعة تساعد على صحة الدماغ



MIND هو مزيج من النظام الغذائي المتوسطي ونظام DASH الغذائي، وهما نظامان غذائيان نباتيان، تشير الأبحاث إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف أو يبطئ التدهور في صحة الدماغ وفقًا لـ"بيكي كيركينبوش" أخصائية التغذية السريرية في مركز "Watertown" الطبي الإقليمي في ولاية ويسكونسن.
في دراسة نُشرت في سبتمبر 2015 في "Alzheimer's & Dementia"، أشارت عالمة الأوبئة الغذائية "مارثا كلير موريس" وزملاؤها في المركز الطبي بجامعة "راش" في شيكاجو إلى الدراسات السابقة حول العلاقة الغذائية بين الغذاء والتدهور المعرفي، ثم استعارت المفاهيم من دايت البحر الأبيض المتوسط ونظام DASH الغذائي، لوضع خطة وجبات ذات فوائد تقوية الدماغ، مما أنتج عنها دايت "مايند".

كيف يعمل نظام مايند الغذائي لتعزيز صحة الدماغ؟


يركز نظام مايند الغذائي على تناول الأطعمة النباتية والحد من تناول المنتجات الحيوانية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، كما أن هذا النظام الغذائي يحث على وجه التحديد على زيادة استهلاك التوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

علاقة نظام مايند وصحة العقل امرأة كبيرة في السن تعاني من الزهايمر


قد يؤدي تناول المنتجات الغنية بالفلافونويد إلى إفادة العقل، وأن التوت الأزرق والفراولة بشكل خاص تمنع الشيخوخة الإدراكية لدى النساء لمدة تصل إلى عامين ونصف وفقًا لدراسة سابقة نُشرت في دورية "Annals of Neurology"، بالإضافة إلى أن هناك صلة بين تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل الكرنب والسبانخ وبين تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي وهما عاملان مرتبطان بمرض الزهايمر وفقًا لدراسة سابقة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية.
يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تكون الدفاعات المضادة للأكسدة منخفضة ولا يستطيع الجسم محاربة الجزيئات السامة التي تسمى الجذور الحرة، يتسبب هذا الإجهاد في تلف الخلايا في الدماغ وفي جميع أنحاء الجسم، وقد تم ربطه بالعديد من الأمراض بما في ذلك مرض الزهايمر والسرطان.

الأطعمة التي يجب تناولها في دايت مايند
 خضروات متنوعة وسماعة طبيب


الخضروات الورقية الخضراء مثل: اللفت، السبانخ، الكرنب والخس، ما لا يقل عن 6 حصص في الأسبوع.
المكسرات مثل: اللوز، الكاجو والفستق، ما لا يقل عن 5 حصص في الأسبوع.
التوت، الفراولة، والعنب البري، تناول حصتان على الأقل في الأسبوع.
الفاصوليا الخضراء أو البيضاء، 3 حصص في الأسبوع على الأقل.
الحبوب الكاملة مثل: الكينوا، دقيق الشوفان، الأرز البني والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والخبز، تناول 3 حصص يوميًا على الأقل.
الأسماك من السلمون والتونة والسلمون حصة واحدة على الأقل في الأسبوع.
الدواجن من الدجاج والديك الرومي، مرتين على الأقل في الأسبوع.
زيت الزيتون كالزيت الأساسي المستخدم.

الأطعمة التي يجب الحد منها في دايت مايند:

اللحوم الحمراء.
الزبدة والسمن، لا تزيد عن 1 ملعقة كبيرة يوميًا.
الجبن.
الحلويات.
وجبات مقلية أو سريعة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022