leftlogo

اكتشف طبيعة جسمك

«الدايت مش جايب معاك نتيجة».. اعرف السبب من مدرب اللياقة البدنية!

A A A
معدل الحرق
العوامل المؤثرة في حرق لجسم

لماذا يختلف وزن شخص عن آخر حتى لو تناولوا نفس كمية الأكل؟!، فيختلف وزن الجسم، فمن الممكن أن يأكل شخص نفس كمية شخص آخر ويزداد شخص في الوزن ويبقى الآخر ثابت الوزن، لماذا عندما يسير شخص على نظام دايت ينجح معه ويأتي الدايت بالنتائج المرضية، ويفشل لدى شخص آخر سار على نفس الخطوات؟!، فما هي العوامل المؤثرة في هذه العملية؟

نعرض إجابة كل تلك التساؤلات من خلال "Food Today" وفقا لما أوضحه جمال حسان كوتش ومدرب لياقة البدنية، من خلال فيديو له على صفحته الخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك".

عوامل تؤثر على معدل حرق الدهون

أوضح جمال حسان، كوتش ومدرب لياقة البدنية، أن للإجابة على تلك الأسئلة يجب فهم خطة الجسم لحرق الدهون، وما هي العوامل التي تؤثر على معدل حرق الدهون، وأولها أن الجسم يقوم بالعمليات الحيوية كـ"الهضم والتنفس والعرق والإخراج ..إلخ"، وكل تلك العمليات الفسيولوجية التي يقوم بها جسمك تحتاج إلى سعرات حرارية بمثابة "الوقود"، وهذا الوقود ناتج حرق الدهون أو الجلوكوز ومن ثم توليد الطاقة، ومن هنا استنتج خبراء التغذية، أن الأجسام تختلف في عملية الحرق لاختلاف عامل المخزون بالجسم ـ حتى لو كانت كمية الأكل واحدة.

الأكل ليس مقياسًا حتى يخسر الجسم الوزن 

أشار حسان، أن كمية الأكل ليست مقياسا حتى يخسر الجسم الوزن أو يزيد، فالشخص يمكن أن يتناول الكثير من الأكل على مدار اليوم، ومع ذلك لا يزيد وزنه، وهذا يرجع نظرا للعوامل التي تؤثر في الحرق، كالحرق الداخلي للأعضاء وعامل الحركة، والمجهود المبذول في العمليات اليومية، فكلها متغيرة من شخص لآخر وتختلف باختلاف تلك العمليات.


السن والجنس عوامل تؤثر على الحرق

وتابع حسان، إن هناك عوامل تؤثر أيضا في سرعة الحرق، وهي نوع الجنس كان ذكرا أو أنثى، وكذلك السن فكلما تقدم الشخص في السن تقل عملية الحرق لديه خاصة السيدات، وخاصة بعد سن الأربعين، والعوامل الوراثية، واختلال إفراز الهرمونات، وكذلك الكتلة العضلية ووزنها.

افهم طبيعة جسمك

واختتم حسان، أنه لابد من فهم جسمك حتى تحصل على عدد السعرات المطلوب، أيا كان هدفك زيادة الوزن أو خسارة الوزن، وحينها ستحدد عدد سعراتك بالقلة أو الزيادة، لتحصل على الهدف المنشود، عن طريق كميات أكلك والعوامل المساعدة بالرياضة أو الدايت المناسب.

diet-breakdown-and-unhealthy-nutrition-concept-yo-2022-02-05-11-52-47-utc
امرأة تأكل الحلويات

displeased-black-woman-standing-on-scales-weighing-2022-02-03-02-50-50-utc
امرأة غير راضية عن وزنها

woman-crying-sitting-near-scales-after-slimming-fa-2021-09-01-16-40-13-utc
معدل الحرق وعلاقته بالوزن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022