leftlogo

المكسرات منها

العصائر الفريش.. أطعمة ومشروبات تحسن صحة الأسنان تعرف عليها!

A A A
vegatables
خضراوات / Vegatables

حماية الأسنان من الأشياء المهمة التي يحرص عليها الجميع، للظهور بمظهر جمالي بالإضافة لحماية صحة الفم والأسنان من التلوث والأمراض، يُقدم لكم "Food Today" بعض الأطعمة والمشروبات التي تُحسن من صحة أسنانك وتجعلها في حالة أفضل بعيدًا عن التسوس والأمراض.


1- الخضروات الورقية الغنية بالألياف:

الخضروات الورقية خاصة الداكنة منها مثل الخس والملفوف والجرجير والملوخية، تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، وتحتاج أيضًا إلى المزيد من الوقت لمضغها وبالتالي إفراز اللعاب الذي يساعد في تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس لذا فهي من الأكلات الرائعة للمحافظة على نظافة الأسنان وتقويتها.

2- الخضروات المقرمشة:


تضم مجموعة من الفيتامينات المهمة لترميم طبقة المينا التي تحمي الأسنان، وإزالة البلاك الذي يجعل شكلها سيئًا، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعزز صحة اللثة والسكريات الطبيعية التي تخلص من الأحماض الضارة بصحة الفم.
تدعى هذه الأطعمة بالفرش الطبيعية للأسنان، حيث إنه خلال مضغها تُزيل بقايا الطعام والبكتيريا العالقة على سطح الأسنان، وتُزيد اللعاب المهم في تنظيف الأسنان.
من هذه الخضراوات: الجزر، اللفت، الكرفس، الخيار، البروكولي، والفلفل الرومي.

3- المكسرات الطازجة:

هي أطعمة تقوي الأسنان بشكل كبير لأنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة لمحاربة البكتيريا التي تسبب تسوسات الأسنان ومنها الكالسيوم، الفسفور، حمض الفوليك، والمغنيسيوم، البوتاسيوم والزنك، فيتامين هـ وب 6.
تشمل البندق، الجوز، اللوز، الفول السوداني والكاجو.

4- الفواكه الطازجة والمجففة:

وهي غنية بفيتامين (ج) المعروف بأنه من مضادات الأكسدة المهمة في المحافظة على أنسجة الجسم بما في ذلك الأسنان، كما أنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساهم في تثبيط تسوس الأسنان، لاسيما "الكولاجين" الموجود بالأسنان يعتمد على فيتامين ج للمحافظة على قوته وثباته.
تشمل الفراولة، التوت بأنواعه، التفاح، الكمثرى، الزبيب، الأناناس.

5- الماء:


الماء له فوائد مهمة للغاية لكل أعضاء جسم الإنسان، فلابد من تناول الكميات الكافية من الماء يوميًا وبانتظام، يُساهم الماء في غسل الأسنان من السكريات وبقايا الطعام والبكتيريا العالقة عليها وبما أنه خالي من السعرات الحرارية فهو يقلل من الأحماض الضارة في الفم كما أنه يساعد في زيادة إفراز اللعاب المهم في حماية الأسنان.

6- الشاي الأخضر:

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على حماية اللثة من الالتهابات وتقويتها، كما وجد أن الشاي بأنواعه يُضعف البكتيريا ويمنع من تراكم طبقة البلاك على الأسنان، لاحتوائه على مادة البوليفينول.

7- العصائر الفريش:

تحتوي هذه العصائر على الفوائد الصحية لتقوية الأسنان الموجودة في الحبة الكاملة بشرط أن تكون طازجة وخالية من السكر وخاصة عصائر الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن فهي مفيدة جدًا لصحة اللثة.
ومن الأفضل أن تقوم بالمضمضة بالقليل من الماء بعدها، لمنع تشكّل التصبغات على الأسنان أو تراكم الأحماض الزائدة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022