leftlogo

المفاصل تعباك؟.. طبيبة تغذية توضح قائمة «مأكولات» لمواجهة الروماتويد

A A A
الم المفاصل
آلام الروماتويد

الروماتويد أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض التهابي مزمن يحدث في المفاصل، ويمكن أن يؤثر على مناطق أخرى غير المفاصل، وربما يدمر الروماتويد مجموعة واسعة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد والعين والرئتان والقلب والأوعية الدموية، ويعد اضطراب التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة جسمك بالخطأ.

نقدم لكم من خلال "Food Today" مجموعة من النصائح الغذائية المهمة للحد من فرص الإصابة بالروماتويد، أو للحد من أعراض المرض حال الإصابة به، وفقا لمنشور للدكتور نورا الترهوني، أخصائية تغذية علاجية وتخسيس، على صفحتها الخاصة على "الفيس بوك".

هل الروماتويد مرض خطير؟

 قالت الترهوني، إن الروماتويد يعتبر من الأمراض الخطيرة، وفي حال تفاقمه وتفاقم أعراضه، قد تحدث بعض الأمور الخطيرة على الجسم عامة، وللحد من مخاطر الروماتويد، وفقا لموقع صحي أمريكي وضع دراسة للعلاج بالغذاء، ومن هذه القائمة ما يلي:


أغذية تقلل الألم والانتفاخ والالتهاب:

- زيت زيتون، يقلل الألم ويشبه في عمله البروفين ibuprofen. 
-البرتقال والليمون، يساعد في تصنيع الأنسجة التالفة بما في ذلك الكولاجين والأوعية الدموية والعظام، احتياجات الشخص منه 75 ملجم والرجل 90 ملجم، والحامل 85، والمرضع 120 ملجم.

- الفراولة، تعمل كمضادات أكسدة وتقلل الالتهاب، وذلك لوجود مادة proanthocyanins.
- الجزر Carrots، ويعتبر الجزر غني بفيتامين أ، بيتاكاروتين، rich in vitamin A and beta-carotene، وهى تقلل الالتهاب، والطبخ يزيد من فعالية هذه المواد. 
- الحبوب الكاملة " الشوفان، القمح، الشعير"Whole Grains، وهى تساعد في تخسيس الوزن مما يقلل الم الروماتويد ومصدر جيد للسلينيوم والمغنيسوم والبوتاسيوم nutrients, such as selenium, potassium, and magnesium، ما يقلل الالتهاب ويقلل الوزن. 
- الزنجبيل Ginger، يقلل الألم بنفس طريقة المسكنات ويقلل ضغط الدم المرتفع ويخفض السكر في الدم. 
- الأناناس Pineapple، يحتوى على إنزيم bromelain، الذي يقلل الألم والانتفاخ لمريض الروماتويد. 
- الكركم Turmeric، يحتوى مادة curcumin، وهى مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة مما يفيد مريض الروماتويد. 
- الشاي الأخضر Green Tea، يحتوى مادة catechins، التي تقلل الالتهاب وتخفف من شدة مرض الروماتويد حسب دراسات.
- المحافظة على الوزن ويكون مؤشر الكتلة لا يزيد عن 25 "التخلص من الوزن الزايد والسمنة" يقلل الألم والالتهاب لمريض الروماتويد ويقلل ارتفاع مادة CRP.


الأناناس 


الشاي الأخضر 


الليمون 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022