leftlogo

الوجبات السريعة تهدد «الأكيلة» بـ 9 أضرار.. «ابعد عنها وخلي أكلك صحي»

A A A
couple-having-fast-food-on-the-couch-2021-08-27-00-04-15-utc
الوجبات السريعة

الوجبات السريعة مريحة ورخيصة وسهله في تناولها، لكنك تدفع ثمنًا أكبر على المدى الطويل، لأنه عادة ما يحتوي هذه الوجبات، وخاصة البرغر والبطاطا المقلية والمخفوقات على دهون وسعرات حرارية وكربوهيدرات معالجة عالية أكثر مما يحتاجه جسمك في وجبة واحدة، هذا يمكن أن يؤدي بسرعة إلى زيادة الوزن والسمنة إذا كنت تأكله في كثير من الأحيان، لذا سنتعرف علي أضرار الوجبات السريعة صحتك، حسب ما جاء في موقع WebMD.

يسبب الأضرار للقلب:

الصوديوم يجعل مذاق الوجبات السريعة أفضل ويمنع إفسادها، ولكن يمكن أن يحتوي برجر واحد من اللحم المقدد بالجبن على القيمة اليومية الموصى بها للصوديوم، هذه هي كمية المغذيات التي يقترح الخبراء تناولها كل يوم، كثرة الصوديوم ترفع ضغط الدم وتضر بالأوعية الدموية، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الوجبات السريعة تسبب ارتفاع سكر الدم:

المعجنات والكعك والأطعمة المغطاة بالبقسماط غنية بالكربوهيدرات المصنعة التي يحللها جسمك إلى سكر، مع ارتفاع مستويات السكر في الدم، وحينها يضخ جسمك الأنسولين لتسوية الأمور، بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر المستمر إلى تآكل البنكرياس (العضو الذي يصنع الأنسولين)، يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي:

قد يكون مذاق الوجبات السريعة جيدًا، ولكن قد لا تشعر بالراحة بمجرد أن تصل إلى نظامك الهضمي، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تسبب الانتفاخ مؤقتًا.

يؤثر على مزاجك:

يمكن أن يؤثر ما تأكله وتشربه على شعورك عقليًا وجسديًا، تفتقر الوجبات السريعة إلى الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي يحتاجها جسمك لتحسين مزاجك، تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة السريعة والمعالجة التي تشتريها من المتجر قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

القولون يعاني من الوجبات السريعة:

قد يصعب هضم الوجبات السريعة خاصةً المقلية، إذا لم يتمكن جسمك من تكسيرها، فإنها تهبط في القولون وتتحول إلى أحماض دهنية تسبب الإسهال.

يزيد من خطر تسوس الأسنان:

ترتفع المستويات العالية من الكربوهيدرات والسكر في الوجبات السريعة، بما في ذلك المشروبات الغازية، يؤدي ذلك إلى تآكل مينا أسنانك ويزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

يتسبب في زيادة الوزن فيؤثر على عظامك ومفاصلك:

الوزن الزائد والسمنة الناتجة عن الوجبات السريعة، تضع ضغطًا إضافيًا على مفاصلك، وخاصة الفخذين والركبتين، هذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بكسور في العظام حول مفاصلك.


يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي:

لن يؤثر عشاء الدجاج المقلي على طريقة تنفسك، لكن الإفراط في تناول الوجبات السريعة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن التي تزيد من خطر الإصابة بالربو، خاصة عند النساء، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة السبب بالضبط، ولكن الدراسات المبكرة تظهر أن الأنسجة الدهنية تؤدي إلى التهاب قد يؤثر على رئتيك.

يخفض الكولاجين وتظهر علامات الشيخوخة:

الوجبات السريعة مليئة بالمكونات التي لا تؤثر بشكل جيد على بشرتك، يمكن للسكر أن يخفض مستويات الكولاجين ويؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد، تؤدي الكميات الكبيرة من الدهون المشبعة إلى تحفيز الهرمونات التي تلعب دورًا في ظهور حب الشباب.


1800ss_getty_rf_person_eating_cheeseburger
الوجبات السريعة


1800ss_getty_rf_senior_woman_using_inhaler
مرض الربو


1800ss_getty_rf_heart
الوجبات السريعة تؤثر علي القلب

 

various-fast-food-products-2021-09-01-12-09-52-utc وجبات سريعة

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022