leftlogo

كيف بررت ستاربكس أفعالها طوال الشهرين الماضيين؟

بعد تعرضها لخسائر فادحة.. ستاربكس تصدر بيانًا لتوضيح موقفها تجاه الأحداث الراهنة

A A A
ستاربكس
ستاربكس Starbucks

بعد تعرض شركة "ستاربكس" للعديد من الانتقادات طوال الشهرين الماضيين وتضرر أسهمها والذي وصل حجم الخسائر نحو 12 مليون دولار، ليكون أكبر انخفاض في تاريخ الشركة منذ ظهورها عام 1992، لتسجل القيمة السوقية تراجعًا بنسبة 1.92%، لتضطر "ستاربكس" لإصدار بيان على كافة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة توضح فيه رأيها وموقفها تجاه الأحداث الجارية.

ستاربكس تتراجع عن رأيها بعد تحقيقها خسائر فادحة

نشرت شركة "ستاربكس" العالمية بيانًا موحدًا لها بكافة الدول مع ترجمته حسب لغة كل دولة، والذي يتضمن رأيها تجاه الأحداث السياسية التي تدور حاليًا في قطاع غزة، وموقفها تجاه الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وأي طرف تدعمه الشركة.

بدأت ستاربكس البيان بالحديث عن موقفها في الصراع الدائر بين غزة وإسرائيل، لتقول فيه: "نحن لا نملك أي أجندة سياسية ولا نستخدم أرباحنا لتمويل أي عمليات حكومية أو عسكرية في أي مكان"، مضيفة: " نتواجد في الشرق الأوسط منذ أكثر من 20 عام وتدير مجوعة الشايع شريك اعمالنا المحلية في 2000 مقهى في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". 

كما بررت "ستاربكس" أخبار دعمها للجانب الإسرائيلي بـ "كاذبة"، وأنها ليست إلا حملات مضادة هدفها التضليل والإساءة لسمعة الشركة، والتي أدت تلك الشائعات إلى حدوث أعمال عنف وتخريب ضد الموظفين العاملين في الفروع، لتختتم الشركة بيانها بضرورة وضع الأمور في نصابها الصحيح.

ستاربكس Starbucks 

كيف بررت ستاربكس موقفها تجاه رفع دعوى قضائية ضد نقابة عمالها؟

كما أوضحت "ستاربكس" في بيانها الصادر سبب رفعها دعوى قضائية ضد نقابة عمالها الداعمين لأهالي غزة والرافضين للإبادة الجماعية بأنهم نشر بيانات حول الصراع القائم في الشرق الأوسط عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام اسم الشركة وشعارها، ونُسبت هذه البيانات بكل خاطئ إلى ستاربكس بدلاً من اتحاد العمال وممثليهم.

كما أضافت "ستاربكس" بأن العمال لهم الحق في التعبير عن آرائهم السياسية والاجتماعية بكل حرية، ولكنها لا توافق على استخدام اسمها وشعارها في التعبير عن تلك الآراء.
 
الجدير بالذكر أن شركة "ستاربكس" رفعت دعوى قضائية ضد نقابة عمالها  work united (اتحاد عمال ستاربكس) شهر أكتوبر الماضي، بعد إعلان دعمها للقضية الفلسطينية من خلال منشور على مواقع X يتضمن صورة جرافة هدم السياج المحيط بقطاع غزة مرفقة بعبارة "تضامنًا مع فلسطين"، ليصوت أكثر من 9 ألاف عامل لصالح منشور نقابة العمل. الأمر الذي أغضب الشركة ولجأت للجوء للقضاء.

وأدانت "ستاربكس" المنشور الصادر من النقابة العمالية مهددة أعضاءها بالفصل، لتصدر مذكرة خاصة بها تصرح فيها: "بعض الأشخاص يربط هذه التصريحات بنا عن طريق الخطأ، لأن اتحاد العمال وأعضاءه يواصلون استخدام اسمنا وشعارنا وملكيتنا الفكرية، كما نختلف تمامًا مع النقابة العمالية سواء في الأقوال والأفعال"، مضيفة: "إن أقوالهم وأفعالهم ملك لهم وحدهم".

اقرأ أيضًا: بنفس المنيو وقائمة المشروبات...هل غيرت "ستاربكس" اسمها لـ "Viesta" للعودة للأسواق مرة أخرى؟

 «خد كوبايتك وأنت رايح».. حيلة ستاربكس الجديدة لتقليل نفقاتها مع الحفاظ على البيئة في 2024


ستاربكس Starbucks 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022