leftlogo

بلاش سكر دايت.. خبير تغذية توضح الأضرار وتقدم 5 بدائل آمنة

A A A
سكر دايت
سكر دايت مُصَنع

يعتقد الكثير أن تناول المأكولات عالية السكر يدعمنا بالطاقة، فأكثرنا من سندوتشات الحلاوة والمربى في المدرسة ومن بعدها الجامعة، وكبرنا واصطحبناهما معنا في الشغل بكل ثقة، ثم كبرنا أكثر فأصبحنا أكثر نضجًا ووعيًا بأن السكر إدمان غير مرحب به، وأنه ثالث السموم البيضاء بعد الدقيق والملح، إلا أنه الآوان للتخلي عنه ـ عظيم، فماذا فعلنا إذن؟!، استبدلناه بسكر الدايت!، ورقة واثنان في الكوب – وقد نشرب في اليوم أكثر من مشروب - ونتفاخر بحياتنا الصحية الجديدة، إلا أن كل الأبحاث العلمية أثبتت لنا وبوضوح أن سكر الدايت كارثيًا هو الآخر، فلماذا هو كارثي؟!، وتوضح هبة أنور، خبير التغذية، الأسباب بوضوح.



ليه السكر أصلًا إدمان؟!

أوضحت هبة أنور، أن السكر يحفز نفس المناطق التي يحفزها مخدر الكوكايين في الدماغ، ويؤثر على الجهاز المناعي ويضعفه كثيرًا، كما أن كل أصناف السكر التي تنتهي ب ol  كالمانيتول والسورباتول، كلها أنواع سكر مخمر يسبب الغازات.



السكر الدايت سكر مُصنّع في المعمل

هل يمكنك العيش طيلة حياتك على دواء؟!، السكر الدايت تمامًا كالأدوية المركبة، هل تعلم الآثار الجانبية لهذا المركب؟، فرغم أن هذه الأصناف من السكر الدايت لا تحفز إنتاج الأنسولين إلا أنها مركب كيميائي لا يستطيع الجسم قراءته والتعامل معه، حاله حال كل ما هو مُصنّع وغير طبيعي، إذن فما الحل؟!، فقالت "أنور": "إن الحل ببساطة في الرجوع إلى الطبيعة والاعتماد على ما أنعم به الله علينا من خيرات طبيعية في التحلية" جمعتهم لنا في نقاط ـ كما في كتابها "رمضانك اسمارت"، ولكنها أكدت على ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل عمل أي تغيير في نمط الأكل.



بدائل السكر الآمنة:

- العسل والتمر ودبس التمر.
- سكر التمر المصنوع من طحين البلح الجاف.
- سكر جوز الهند المستخرج من ثمرة جوز الهند الغنية بالفوائد الطبيعية.
- نبات الستيفيا وهي نبتة ورقية خضراء اللون وتعتبر بديلًأ طبيعيًا لمن يريدون تجنب تحفيز إنتاج الإنسولين من مرضى السكر، أو لمن يتبعون حمية غذائية.
- بيريه التفاح والموز والزبيب والفواكه المجففة في التحلية.



وتابعت، أن الفكرة كلها في تجربة الاختيارات الذكية وأنت مقتنع بفاعلية دورها، كاستخدام العسل مثلًا في تحلية المشروبات بدلًا من السكر، أو إضافة الزبيب للقطائف بدلًا من السكر في الحشو، واستخدام عسل النحل بدلًا من الشربات، ومعجون التمر ودبس التمر في عمل المخبوزات وكرات الحلوى، المهم ألا تلجأ للسكر الدايت أبدًا وتأخذه "حجة" أنك ملتزم بالأكل الصحي.


كل هذه الخطوات ستدعمك في تحسين نشاطك ومزاجك وستساعدك أيضًا على التخلص من الوزن الزائد غير المرغوب فيه وستحميك من نوبات الصداع والشعور بالثقل والغازات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022