leftlogo

تعرف على أفضل أنواع اللبن للاستخدام.. وخبير تغذية يشرح الفوائد والأضرار

A A A
buying-milk-2021-09-24-03-37-57-utc
اختار اللبن الصحي

لا أحد يختلف على أن اللبن هو واحد من أهم المنتجات الغذائية الموجودة في العالم، ويعتبر اللبن هو بداية غذاء الإنسان منذ ولادته، سواء كان لبن طبيعي أو صناعي، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الكالسيوم وعناصر غذائية أخرى مفيدة جدًا للجسم، وحتى النباتيين الذين لا يفضلون تناول أي من منتجات الحيوانات، صُنع لهم خصيصًا لبن من مكونات أخرى مثل لبن الصويا وجوز الهند واللوز.

 

ومع تعدد أنواع اللبن يعتبر السؤال الدائم الذى يردده الجميع؛ ما هو أفضل نوع لبن للاستهلاك؟؛ نعلم جميعًا أن هناك نزاعات ومشاجرات بين الأم وأولادها على تناول اللبن، ولكن هل اللبن المعبأ أفضل أم السايب، إليكم الإجابة بالتفصيل ـ حسب ما نشره الدكتور أحمد متولي خبير التغذية على قناته باليوتيوب. 


ما هي أنواع اللبن المتاحة للاستهلاك؟ 

هناك أنواع من اللبن موجودة في الأسواق، قد تكون المعلومة غريبة ولكن حتى أنواع الألبان المعبأة في علب كرتون أو زجاجات تختلف عن بعضها، والنوع الأول من اللبن هو اللبن المبستر الذي يُسخن لدرجة حرارة 72 درجة مئوية، وأثبتت الأبحاث أن درجة الغليان كافية تمامًا لقتل عدد كبير من البكتريا والميكروبات الموجودة فيه، ولكن تكون مدة صلاحية اللبن 7 أيام فقط لا غير وعند بداية استخدامه، تقل المدة لتكون 3أيام فقط.

 

أما عن اللبن المعقم هو اللبن الذي يسخن لدرجة حرارة 140 لذلك تختفي البكتريا والميكروبات جميعها من اللبن وتصل مدة الصلاحية لـ 6 أشهر بشرط أن يكون اللبن في مكان مغلق ولم تفتح العلبة، لأنه بمجرد فتح العلبة تكون مدة الصلاحية 7 أيام، أما اللبن المغلي هو اللبن الذي يصل درجة غليانه عند 100 درجة مئوية وهو اللبن الذي يتجه الناس لغليانه في البيت ولكن بعد أن يبرد تمامًا يجب إدخاله الثلاجة، ومدة صلاحيته 3 أيام. 


ما هو أفضل نوع لبن للاستفادة منه؟ 

أكد الدكتور أحمد متولي أنه كلما زادت درجة الغليان، تُكسر الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة فيه، لذلك الأفضل هو اللبن المبستر ويليه اللبن المغلي وبعده اللبن المعقم، ولكن اتجهت أيضًا بعض الشركات لتدعيم اللبن عن طريق إضافة بعض الأملاح والعناصر الغذائية فيه.


هل يضاف مواد حافظة لعلب اللبن في المصانع؟

أكد خبير التغذية أن المصانع لا تضيف أي من المواد الحافظة داخل عبوات اللبن، وذلك لأن المواد الحافظة تقتل البكتيريا وتقلل نموها لفترات كبيرة، ولكن بالفعل اللبن قد تم غليه وتعقيمه وأصبح لا يوجد فيه أي بكتريا، وهنا تصبح المادة الحافظة دون نفع ولا جدوى.

WhatsApp Image 2022-05-18 at 1.15.02 AM (1)
لبن 

WhatsApp Image 2022-05-18 at 1.15.02 AM (2)
لبن سايب 

WhatsApp Image 2022-05-18 at 1.15.02 AM
لبن مبسطر 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022