leftlogo

تعرف على الروتين الصحي المناسب لمتلازمة تكيس المبايض

A A A
تكيس المبايض
تكيس المبايض

تعاني الكثير من النساء بمرض تكيس المبايض، حيث وصلت نسبتهم حول العالم 70%، ومن أكثر أعراضه المنتشرة، هي عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، لذلك يقدم لكم فريق "Food Today" في السطور التالية، روتين صحي للمصابات بمتلازمة تكيس المبايض ـ كما نشره موقع Eating Well.

ماذا يكون تكيس المبايض؟

الطعام الصحي لتكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض، هي اضطراب هرموني يصيب 8 إلى 20 % من النساء في سن الإنجاب.
تقول هيلاري رايت، مؤلفة خطة النظام الغذائي، لمتلازمة تكيس المبايض: " أن أكثر أعراض متلازمة تكيس المبايض شيوعًا هي عدم انتظام الدورة الشهرية، أو حتى غيابها تمامًا".

ومثل العديد من الحالات الصحية، يمكن أن يؤثر ما تأكله، وما لا تأكله، على كيفية تفاعل الجسم مع المرض أو أعراضه، وينطبق الشيء نفسه على متلازمة تكيس المبايض، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في تقليل الأعراض والتحكم في مستويات الأنسولين، ويمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في علاج متلازمة تكيس المبايض بشكل فعال.

التغذية والنظام الغذائي لمتلازمة تكيس المبايض:

 خطة لإنقاص الوزن

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومقاومته للأنسولين، كما هو الحال في معظم الحالات، سيعانين من زيادة الوزن في منطقة البطن، وصعوبة فقدان الوزن، والرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات ونوبات نقص السكر في الدم، لذلك يجب الانتباه من الأطعمة التي تتناولها.

ما هو النظام الغذائي الصحي لمتلازمة تكيس المبايض:

يوصي بتناول الأطعمة الصحية، الفواكه والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة مثل الكينوا والشعير، والدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والأفوكادو.

كما تساعد تناول البروتينات الصحية مثل المكسرات وزبدة الفول السوداني والفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

 مشروبات غازية

الحد من السكريات المصنعة والكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والمكرونة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومنع تناول الدهون المشبعة والمتحولة باعتدال، وتناول الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022