leftlogo

تعرف على الفوائد الصحية لـ«الخيزران» أسرع النباتات نمواً.. «طلع بيتاكل»!

A A A
Bamboo
فوائد الخيرزان الصحية

الخيزران هي نبتة ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل، وقد استخدم الصينيين سيقان نبات الخيزران المجوفة في صناعة الورق منذ ألفي عام، ولها فوائد عديدة، ويُزرع الخيزران أو البامبو كما يطلق عليه في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا والأمريكتين، وهو عبارة على 1450 نوعًا موجود حالياً، فمعظم أنواع الخيزران شديدة التحمل وتنمو جيدًا في المناخات الجبلية الاستوائية والباردة، فإنها من بين أسرع النباتات نموًا في العالم وهي قادرة على النمو حتى 60 سم في يوم واحد.

 

وحالياً يستخدم الخيزران بعدة طرق، منها بناء المنازل وصناعة الورق، ولكن في حين أن الخيزران كان عنصرًا غذائيًا أساسيًا في البلدان الآسيوية لعدة قرون إلا أن الدول الغربية بدأت للتو في إدراك إمكانات الخيزران كغذاء صحي ومليء بالمغذيات، وللخيزران فوائد عديدة سنتعرف عليها، وفقا لما ذكره موقع WebMD.


الفوائد الصحية لـ«الخيزران» على جسم الإنسان:

ـ يخفض نسبة الكوليسترول


مع وجود مستويات عالية من الألياف وعدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لكل وجبة له، تعتبر براعم الخيزران طريقة رائعة لخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، وهذا البدور يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ـ ينشط الشهية ويحسن الهضم


من اضطرابات الجهاز الهضمي إلى الغثيان المرتبط بالحمل هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلى زيادة شهيتك، لا يقتصر الأمر على المذاق اللطيف والملمس المقرمش للخيزران فقط الذي يجعل معدتك تهدر، فثبت أن التركيزات العالية من السليلوز في الخيزران تحفز الشهية وتمنع الإمساك وتحسن الهضم.

ـ يدعم نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات


ثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد في الوقاية من بعض الحالات المرضية أو تحسينها، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يدعم الخيزران نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات من خلال توفير الكثير من العناصر الغذائية مع عدد قليل جدًا من الكربوهيدرات، ويمكن أن يساعد ذلك الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات في الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. 

 

كيفية تحضير الخيزران:

تبيع العديد من الشركات مسحوق الخيزران أو الخيزران المطبوخ مسبقًا لاستخدامه في الطهي، ومع ذلك إذا اخترت شراء الخيزران الطازج فمن المهم معرفة كيفية تحضيره.
ويحتوي الخيزران الطازج على مواد سامة للإنسان لذلك لا ينبغي أكل الخيزران نيئًا، بدلاً من ذلك يجب تقطيعه وغليه في ماء مملح قبل استخدامه، وبعد غلي براعم الخيزران لمدة 20 دقيقة على الأقل يمكنك تقشير الأوراق ونقع الجزء الداخلي الطري من الخيزران في الماء لمدة 30 دقيقة حتى يصبح جاهزًا للاستخدام في وجبتك أو تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع واحد.


بعض الطرق اللذيذة لبدء إضافة الخيزران إلى نظامك الغذائي:
ـ القلي السريع باللحم والخضروات.
ـ يمزج مع اللحم والتوابل لحشو الزلابية.
ـ يقطع ناعماً لاستخدامه كمكون للكول سلو الحار والحامض.

bamboo-forest-2021-08-29-07-13-29-utc
نبات الخيرزان
food-wrapping-in-sushi-bamboo-mat-top-view-2021-09-02-15-12-59-utc
 الخيرزان مع الطعام
building-a-scaffold-with-bamboo-2021-08-29-14-23-15-utc
يدخل الخيرزان في البناء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022