leftlogo

خدعوك فقالوا.. العيش الأسمر ما بيتخنش اعرف الحقيقة

A A A
خبز أسمر
الخبز الاسمر

رغم أن الخبز الأسمر والمخبوزات التي يتم عملها بالدقيق الأسمر هي الخيار المفضل لدى خبراء التغذية والجمال عوضًا عن الخبز الأبيض والدقيق الأبيض، ورغم ما يتمتع به الدقيق الأسمر من ألياف عالية، إلا أن له أضرار عليك معرفتها قبل أن تتبع حمية يكون هو أحد أركانها الأساسية.


وفقا لدراسة حديثة نشرت في مجلة "سيل ميتابوليزم،" شملت 20 شخصاً تناولوا خبز القمح الكامل أو الخبز الأبيض لمدة اسبوع، ثم توقفوا عن تناول الخبز لمدة أسبوعين. بعدها تبادلوا تناول انواع الخبز لأسبوع آخر. ووجدت الدراسة أن نوع الخبز الأفضل يعتمد على جسم كل شخص.

لذلك ننصحك بمراجعة طبيبك إذا ظهرت عليك أي من الأضرار التالية بعد تناول الخبز الأسمر وهي مخاطر يحتمل أن تظهر ويحتمل لا حسب تقبل كل جسم.

 

1-السعرات الحرارية ليست أقل:


ينصح خبراء وأطباء التغذية بالدقيق الأسمر لاحتوائه على ألياف تحسن الهضم وتعطي شعورا بالشبع كما تحافظ على مستويات الطاقة في الجسم لوقت اطول.
لكن ما يشاع أن سعراته الحرارية منخفضة ليس صحيحا، فهو يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات وبالتالي فإن الافراط في استهلاكه يمكن ان يعطي نتيجة عكسية ويعمل على زيادة الوزن خاصة في حال عدم ممارسة نشاط بدني فستتحول الكربوهيدرات إلى دهون متراكمة في الجسم.
كل 100 جرام من الدقيق الأسمر تحتوي على 332 سعر حراري و74 جرام كربوهيدرات، بينما يحتوي الدقيق الأبيض لكل 100 جرام على 349 سعر حراري و84 جرام كربوهيدرات.


2-زيادة الوزن:


عكس ما يتوقع البعض من مساهمته في خفض الوزن، لكنه قد يكون سلاح ذو حدين، فبعض أنواع الحبوب مثل الحب تحتوي على مادة الليكتين والذي إذا زادت نسبته في الجسم يتسبب بشكل كبير بارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وارتفاع خطر الإصابة بالالتهابات.
كما أن هذه المادة تحفز الشعور بالجوع عن طريق تحفيز مقاومة اللبتين، ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

3-ارتفاع نسبة السكر في الدم:


الأمر مغري بالنسبة للبعض ظنا منهم أنه يحتوي على سعرات أقل فيتناولون كميات كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل حاد، لذا يفضل أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، أو مقاومة الأنسولين، أو مرض السكري الدقيق الأسمر.

4-مشكلات في امتصاص المعادن


يحتوي الخبز الأسمر على الفيتات (Phytate) مما يتسبب في حدوث مشكلات في امتصاص المعادن، مثل: الحديد، والزنك.

5-حساسية الجلوتين


بعض الأشخاص لديهم حساسية ضد الجلوتين، والتي تسبب اضطرابات هضمية مثل انتفاخ البطن، والإمساك، والإسهال، وتقلصات البطن، وقد يسبب الجلوتين للبعض وخز في الأطراف، وزيادة الوزن، والصداع، إضافة إلى أعراض شبيهة بأعراض متلازمة القولون العصبي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022