leftlogo

رحلة عبر الزمن في أقدم 3 مطاعم وسط البلد القديمة.. عراقة "جروبي" وذوق "ريش"

A A A
مطعم
تناول الطعام

وسط شوارع وسط البلد القديمة التي شهدت جميع الأحداث والتطورات المختلفة منذ القدم ومازالت تحتفظ بجمالها وأجوائها الخاصة بها، ستجد بعض الأماكن المميزة في وسط البلد قادرة بشكل قوي على نقلك بالزمن إلى العصر الجميل، فيمكنك الاستمتاع بليلة مختلفة في هذه الأماكن التي تعتبر من أقدم المطاعم والكافيهات المتواجدة هناك.

جروبي


يعتبر واحدا من أشهر المطاعم العريقة والقديمة بوسط البلد، ولديه فرعان، أحدهما بشارع عدلي والآخر بميدان طلعت حرب، وقد أسسه "جاكومو جروبي" ذو الأصول السويسرية على الطراز الفرنسي، في ثمانينات القرن الماضي، وكان مُعتمدًا على تقديم القهوة والحلويات بطرق مُختلفة مع كل ما هو جديد.

 

وسعى مؤسسه لأن يُصبح المكان ليس كمقهى فقط، بل مكانًا للحفلات الموسيقية والثقافية، فكان "جروبي" يقيم الحفلات الغنائية ويعرض عددا من الأفلام السينمائية في الحديقة الخاصة به، مع تقديم أنواع الحلوى المتنوعة كـ"الكريم شانتيه" و"الميل في"، و"الإكلير"، وكان جروبي أول من يقدمها في ذلك الوقت.

يُمكنك الذهاب صباحًا إلى جروبي والاستمتاع بقهوتك مع قطعة إكلير، أو الاستمتاع بمشروبات جروبي الساخنة والباردة مثل "جولدن لاتيه" المكون من كركم، زنجبيل، قرفة، حليب لوز وحليب جوز الهند، مع سندوتشات متنوعة مثل تاكو الدجاج واللحمة أو سندوتش الروزبيف أو السلمون المدخن.

ريش كافيه


"ريش كافيه" هو مقهى ومطعم يقع قرب ميدان طلعت حرب تم تأسيسه عام 1908 على أنقاض قصر محمد علي بالقاهرة، الذي كان يعتبر من أكبر تجمعات للمثقفين والسياسيين في المنطقة العربية، وقد تم بناء هذا المقهى على يد شخص ألماني إلا أنه باعه في بداية الحرب العالمية الأولى إلى "هنري بير" الفرنسي الذي أعطى له اسم "ريش" ليتشابه بهذا الاسم مع أشهر مقاهي باريس، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى اشتراه تاجر يوناني مشهور من صاحبه الفرنسي، حتى وصل بعد ذلك إلى مالكه المصري "ملاك ميخائيل" سنة 1960.

ويقدم المطعم أكلات متنوعة مناسبة للإفطار والغداء، بجانب المشوبات المتنوعة، فإن ذهبت في الصباح يمكنك الاستمتاع بإفطار ريش من الكرواسون مع اللاتيه أو العصير، أو أطباق الأومليت والسلطات، أما للغداء فيقدم المطعم ستيك اللحم المشوي، الفراخ المشوية، ارانب محمرة، وسمان مشوي لمحبي اللحوم بأنواعها، بجانب أطباق غربية متنوعة من الروز بيف بصلصة المادير، والبيكاتا بالمشروم.

الأميريكين


واحد أخر من المطاعم القديمة بوسط البلد الذي يمكنك زيارتها والرجوع بالزمن في أجوائه المميزة هو كافيه ومطعم "الأميريكين" الذي تأسس سنة 1943 في مصر لتقديم الأكلات والمشروبات المتنوعة، وقد اختار مؤسسه منطقة وسط البلد ليكون قريبًا من جميع المصالح والمشاوير الأخرى، ليتمتع الزائرين بالأكلات والمشوربات السريعة قبل مشاويرهم.

يتنوع منيو مطعم وكافيه الأمريكين ليشمل أطباق الإفطار المتنوعة مثل البان كيك مع اختيارك من الصوصات، الفرنش توست، أو أطباق الأومليت بالجبنة والتركي المدخن، أو تناول الكرواسون والدانش، ذلك بجانب أطباق رئيسية مثل الشيش طاووق، الكفتة والفراخ المشوية وأطباق المكرونة بالصلصة والإضافات المختلفة.
 مطعم جروبي

كافيه ريش كافيه ريش

الأجواء في الاميريكين الأجواء في الاميريكين


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022