leftlogo

لو بعمل دايت أكل زبادي عادي ولا يوناني؟.. طبيبة تغذية تجيب

A A A
زبادي يوناني بالفاكهه
زبادي يوناني بالفاكهه

الزبادى من الأطعمة التي لا يستغنى عنها أي نظام دايت ودائمًا نجده في وجبات العشاء أو كوجبة خفيفة بين وجبات الدايت الرئيسية وهناك أطباء تغذية ينصحون بتناوله كمشروب مع أي نوع فاكهة من الفواكه المسموح تناولها في الدايت، والغريب أنه رغم أن الزبادي يعتبر صديق الدايت إلا أن مازالت هناك تساؤلات تدور حوله وهل هو مفيد فعلا في الدايت؟ وخاصة بعد انتشار الزبادي اليوناني بالأسواق عاد التساؤل بقوة عن أيهما أفضل للدايت.

 

 


دكتورة يارا النواوي طبيبة التغذية المعروفة تقول أنها من أكثر الأسئلة التي تواجهها يوميًا من مرضاها تدور حول الزبادي وأي نوع يكون أفضل مع الدايت وهل الزبادى اليوناني لا يؤثر على النظام الغذائي أيا كان؟ وأختارت دكتورة يارا أن تجيب على هذا التساؤل في عدة نقاط.

السعرات هي هي مفيش فرق

 


تؤكد دكتورة يارا النواوي أن السعرات الحرارية الموجودة في كوب الزبادي اليوناني هي نفسها الموجودة في مفس حجم كوب الزبادي العادي "اللايت" لذلك لا يوجد أي خلل في النظام الغذائي بغرض إنقاص الوزن يحدث بإدخال الزبادي اليوناني به.

الزبادي اليوناني يكسب في هذه النقطة

 


تضيف دكتورة يارا أن الزبادي اليوناني أفيد بكثير من الزبادي اللايت العادي لأنه يحتوي على نسبة بروتين أعلى من الزبادي العادي، ¾ كوب من الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة البروتين الموجودة في قطعة لحم خالية من الدهون (85 جرام) كما أن الزبادي اليوناني أكثر كثافة من الزبادي العادي لأن شرش اللبن يصفى بالكامل من الـGreek Yogurt على عكس اللبن العادي الذي يحتوي على نسبة وفيرة من الماء ومصل اللبن.


الزبادي اليوناني يكسب تاني


وتستكمل دكتورة يارا حديثها عن فوائد الزيادي اليوناني مقارنة بالزبادي العادي اللايت وتقول " الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة كربوهيدرات وسكر أقل من الزبادي العادي لان عملية تصفية مصل اللبن المتكرر من الزبادي اليوناني تجعله أكثر كثافة كما أن الزبادي اليوناني يحتوي على نصف كمية الملح الموجودة في الزبادي العادي خصوصاً عندما نلجأ إلى الأنواع الخالية من الدسم.

فايدته مش بس في الدايت


الزبادي اليونانيّ يحتوي على كميّة بروبيوتيك أكبر من اللبن العادي: وذلك لأن تركيبته مركزة للغاية والبروبيوتيك هو بكتيريا حميدة تعمل بالإجمال على الحد من البكتيريا والكائنات الحية الضارة في الأمعاء، كما أنّها تشجّع استجابة الجهاز المناعي عند الحاجة، البروبيوتيك في الزبادي اليوناني يساعد على تحسين الجهاز الهضمي وكذلك يحفز الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ويحارب انتفاخ البطن، الإمساك والإسهال.


عايزين الخلاصة


تلخص دكتورة يارا النواوي كلامها والإجابة على تساؤل أيهما أفضل في الدايت الزبادي العادي اللايت أم اليوناني وتقول "سعرات الزبادي اليوناني نفس سعرات الزبادي العادي و لكن اكثر بروتين و كالسيوم" ولذلك ننصح به كوجبة متكاملة وصحية في الأنظمة الغذائية والدايت.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022