leftlogo

لو نباتي.. 5 أطعمة مهمة لتعويض نقص البروتين

A A A
oats
شوفان

إن كنت تتبع نظامًا نباتيًا ولا تتناول المنتجات الحيوانية من اللحوم والفراخ والأسماك، والبيض واللبن، فيجب عليك تُعويض البروتين والعناصر الغذائية التي تتوفّر في اللحوم.

ويقدم لكم Food Today أهم 5 أطعمة نباتية لها تأثير قوي على إمداد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة وتعويض البروتين.


1- الشوفان

الشوفان
يعتبر الشوفان من أعلى مصادر البروتين النباتي، فهو يحتوي على 13: 15 جرام من البروتين، وكمية كبيرة من الألياف، والبوتاسيوم، والزنك، والفوسفور، ويُمكن استخدام الشوفان على وجبة الإفطار مع قطع الفاكهة أو في عمل سموزي، وبين الوجبات أيضًا كوجبة خفيفة.


2- الكينوا 

الكينوا
محتوى الكينوا العالي من البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية المفيدة لصحة وسلامة جسم الإنسان، يضعها على رأس قائمة الطعام المُهم للنباتيين ولغيرهم أيضًا، إضافة إلى أنها تعد مصدرًا جيدًا للعديد من المعادن والفيتامينات مثل: الحديد، والزنك، والنحاس، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والكينوا أيضًا تُحافظ على صحة القلب، ومستوى الكولسترول في الدم.


3- الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء
من المصادر النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والحديد، ومجموعة من الفيتامينات كفيتامين (G) المهم لصحة جهاز المناعة.
ويُساعد فيتامين (ج) على إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء المناعية والكولاجين الذي يحتاجه الجسم لإصلاح أنسجته المتضررة.
وتعد الفاصوليا الحمراء مفيدة لمرضى السكري فهى تعمل على تحسين مستويات سكر الدم.


4- الحمص

حمص
يحتوي الحمص على كمية عالية من البروتين والألياف الغذائية، والماغنسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، كما يشمل النشا المقاوم أيضًا، وهو مصدر غذائي للبكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء الغليظة، وتساعد هذه البكتيريا على حماية الجسم من أمراض التمثيل الغذائي، مثل السمنة والسكري.


5- العدس

شوربة عدس
العدس من البقوليات المشهورة، ويحتوى على 24.63 جرام من البروتين، والمواد المغذية الأخرى مثل الألياف، والحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم.
ويعتبر العدس خيارًا غذائيًا رائعًا للأشخاص الراغبين في التخلص من الوزن الزائد، والسبب أنه يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة، بجانب أنه علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، كما أنه يقوي العضلات والجسم لأنه غني بالبروتين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022