leftlogo

لو Vegetarian.. علامات في جسمك تحذرك من نقص فيتامين ب 12 تعرف عليها

A A A
فيتامين ب
فيتامين B12

هناك ثمانية فيتامينات B، وجميعها تمد جسمك بالطاقة من خلال المساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة، لكن فيتامين B 12 مهم بشكل خاص في إنتاج الحمض النووي والحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم.


الكمية اليومية الموصي بها من B12 هي 2.4 ميكروجرام، الذي يستهلكها معظم الناس بشكل طبيعي عن طريق تناول كميات صحية من البروتين، بينما يحدث النقص عندما لا يكون فيتامين B12 جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي لشخص ما أو عندما لا يستطيع شخص ما امتصاص المغذيات بشكل صحيح، فيما يلي تعرف على بعض أعراض نقص فيتامين B12 ـ كما ذكرها موقع "The Healthy".

الشعور بالتخدير والوخز في يديك أو قدميك



يساعد فيتامين B12 في تكوين "الميالين" وهو الغطاء الواقي للأعصاب، بدونها يمكن أن تتضرر الأعصاب لأنها لم تتشكل بشكل صحيح، وتقول "Sonya Angelone" المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: "عندما تبدأ الأعصاب في الانكماش، تبدأ في الانتقال من الأحاسيس الطبيعية إلى الدبابيس والإبر".

تشعر بالتعب سريعًا بدون مجهود



الشعور بالتعب المفرط أو الضعف أو ضيق التنفس يمكن أن يكون بسبب خلايا الدم الخاصة بك، نظرًا لأن فيتامين B12 يلعب دورًا مهمًا مع خلايا الدم فإن أحد أعراض نقص فيتامين B12، التي يمكن أن تعاني منها هو فقر الدم الضخم الأرومات، ليبدأ الجسم في إنتاج خلايا دم حمراء كبيرة وغير ناضجة لا يمكنها حمل الأكسجين إلى  جميع أنحاء الجسم، وهذا النقص في الأكسجين يجعلك تشعر بالإرهاق.

في حبيب بينور البشرة وفي نقص فيتامين B12 بيطفيها



عندما تبدأ بشرتك في فقدان نضارتها وشكلها الصحي تزداد فرص إصابتك بنقص الفيتامينات، لأن إذا كنت مصابًا بفقر الدم تؤكد "Sonya Angelone": "فأنت تحصل على خلايا كبيرة أقل كفاءة لا تقوم بوظيفة حمل الأكسجين وتزويد الدم بالأكسجين، ما قد يؤدي إلى الشحوب".

إذا كنت Vegetarian أو Vegan



لا تحتوي النباتات على فيتامين B12 فهو يوجد فقط في اللحوم والبيض والدواجن والمنتجات التي تأتي مباشرة من الحيوانات، وهذا يعني أن النباتيين معرضين لخطر الإصابة بنقص فيتامين B12، لكن لايزال بإمكانهم تناول المكملات الغذائية وحتى بعض الحبوب المدعمة للحصول على هذه العناصر الغذائية الضرورية.

لو مكتئب من غير سبب



"السيروتونين" هو ناقل عصبي يحافظ على عمل الدماغ والمزاج بشكل صحيح، ويعتقد الباحثون أن النقص في هذه المادة الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، فهو أحد أعراض نقص فيتامين B12، التي يجب مراقبتها لإن النقص في فيتامين B12 قد يعني أيضًا نقصًا في السيروتونين.

لو عندك ذاكرة سمكة



نظرًا لأن فيتامين B12 يعمل بشكل وثيق مع عمليات التمثيل الغذائي في الدماغ، يمكن أن يؤدي النقص إلى فقدان الذاكرة وحتى أعراض الخرف خاصة عند كبار السن، فقد درس المركز الطبي بجامعة "Rush" 121 شخصًا يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر ظهرت عليهم علامات نقص فيتامين B12، وتابع الباحثون بعد أربع سنوات ونصف ووجدوا أن المشاركين الذين أظهروا أربعة من كل خمسة علامات على نقص فيتامين B12 كانوا أكثر عرضة لخطر الحصول على درجات اختبار معرفية منخفضة وأحجام دماغية أصغر.


لو عديت الخمسين



من الطبيعي أن ينتج الجسم كمية أقل من حمض المعدة مع تقدمنا في العمر، لكن نظرًا لأن هذا الحمض ضروري لامتصاص فيتامين B12، فقد لا يحصل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين لأنهم غير قادرين على كسر هذا فيتامين وامتصاصه، يمكن استبداله بالمكملات الغذاية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022