leftlogo

ما لا تعرفه عن دايت «منخفض البروتين».. مناسب لمرضى «الكلى والكبد» ويُطيل العمر

A A A
woman-eating-dinner-2021-08-29-06-09-53-utc
نظام غذائي منخفض البروتين
يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل صحية في الكبد والكلي، والتي تتطلب المزيد من الاهتمام بالنظام الغذائي وهي نوعية الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها والأطعمة المسموحة، لذا سنوضح في السطور التالية نظام غذائي منخفض البروتين، ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول نظام غذائي منخفض البروتين، وهذا وفقًا لما نشره موقع Style Craze.

البروتين جزء أساسي من الأطعمة اليومية والتي يجب ادرجه بين الوجبات اليومية، فهو ضروري للنمو الصحي ووظائف الجسم الحيوية، فإن النظام الغذائي منخفض البروتين ليس للجميع ، ولا يجب اتباعه لمجرد إنقاص الوزن قبل الرجوع إلى استشارة الطبيب، فقط هو يستهدف بعض الأشخاص اللذين يعانون من من مشاكل صحية مثل الكبد والكلي.

ما هو النظام الغذائي منخفض البروتين؟

يعتمد نظام منخفض البروتين، أو كما يعرف بالإنجليزية باسم،  Low Protein Diet بالتقليل من تناول الأطعمة المليئة بالروتين سواء كانت هذه الأطعمة من من مصادر حيوانية أي أن البروتين حيواني، أو مصدر نباتي أي أن البروتين نباتي.

كمية البروتين اليومية:

يحتاج الأفراد يوميًا والذين لا يعانون من أي مشاكل صحية، نسبة تتراوح ما بين 40 إلى 60 جرام من البروتين في اليوم الواحد.

من يجب أن يتبع دايت منخفض البروتين:

هناك عدد من الأشحاص الذين يجب أن يتابعوا دايت منخفض البروتين، وهما من يعانون من بعض الاضطرابات الأيضية مثل بيلة الفينيل كيتون، أو مرض المسالك البولية، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكبد أو مشاكل الكلى أو المستويات العالية من حمض البوليك أو الحساسية من البروتينات.

فوائد دايت منخفض البروتين وهي كالتالي:
يحافظ على صحة الكلي:


 فهو نظام قادر على الحفاظ على صحة الكلي من خلال عدم تراكم السموم في الكلى، حيث يعمل النظام منخفض البروتين منح الكلى حالة من الراحة، عندما يتجاوز تناول للبروتين الاحتياجات اليومية، يتم استقلاب البروتين الزائد عن طريق الكبد لإنتاج اليوريا، مما يضع عبئًا على الكلى.

يطول العمر:

وجدت الدراسات أن الأطعمة منخفضة البروتين والأحماض الأمينية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين طول العمر وتقليل معدلات انتشار السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية والسكر.

يقلل من وجود حمض اليوريك:

يساعد اتباع نظام منخفض البروتين في حل الكثير من المشكلات مثل علاج النقرس المؤلم أظهرت دراسة أجريت على الفئران المصابة بداء السكر على نظام غذائي منخفض البروتين انخفاضًا كبيرًا في تكوين حمض البوليك.

قائمة بالأطعمة منخفض البروتين:

يعتمد دايت منخفض البروتين على تجنب تناول الاطعمة عالية البروتين وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين،  فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها عند اتباع نظام غذائي منخفض البروتين.

الأطعمة منخفضة البروتين:
الخضروات:

السبانخ، اللفت، البصل الأحمر، الفجل، الجزر الأبيض، البنجر.

النشويات:

الخبز والمعكرونة والحبوب والكرواسون والخبز والكعك وكعك الأرز والمعكرونة والفشار.

تحتوي هذه الأطعمة على أقل كميات من البروتين.

الفواكه - التفاح والموز والبابايا والبطيخ والخوخ والبرقوق والعنب والبرتقال والليمون والجريب فروت والفواكه المجففة وعصير الفاكهة والفواكه المجمدة أو المعلبة.

الدهون - الزبدة والسمن النباتي والمايونيز والزيت النباتي وزيت الزيتون وتتبيلة السلطة.

السكريات - الحلوى ، الكيك ، المارشميلو ، المصاصة ، ألواح الدانماركية والجرانولا.

المشروبات - الشاي الأخضر والمشروبات غير الألبان والصودا والمياه.

التوابل - الخل والثوم المسحوق ومسحوق البصل والأعشاب الطازجة والمجففة والفلفل.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

اللحوم.
كاتشب.
صلصة اللحم.
صلصة الفلفل الحار.
الملح.
ملح البحر.

الملح من الممنوعات

اللحوم من الاطعمة غير مسموح بها

السبانخ من الأطعمة المسموح بها

موز من الأطعمة المسموح بها

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022