leftlogo

هل الشوكولاتة خطر على مرضى السكر.. اعرف أفضل أنواعها

A A A
شوكولاتة جديدة من كيت كات
مدمن شوكولاتة لكن مريض سكر!

مرض السكر هو حالة مزمنة تمتد مع المصاب لبيقة العمر، نظرا لعدم وجود علاج نهائي لهذه الحالة المرضية، ويوجد من مرض السكر 3 أنواع وهي السكر من النوع الأول والسكر من النوع الثاني، وسكر الحمل، ويحدث مرض السكر من النوع الأول عندما لا يستطيع الجسم على إنتاج الأنسولين طبيعيا، وكذلك النوع الثاني عندما لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو عندما لا يعمل الأنسولين بشكل فعال، أما سكر الحمل فيحدث أثناء فترة الحمل لدى السيدات.

ويتساءل الكثير من الأشخاص المصابين بمرض السكر، هل بإمكانهم الاستمتاع بقطعة من الشوكولاتة؟! أم أنها مضرة على حالتهم الصحية، وهل الشوكولاتة الخاصة بمرضى السكر بديل آمن لهم، نعرف كل تلك الإجابات ـ وفقا لما جاء في موقع Eat this, not that.


تناولها لكن احذر الإفراط في تناولها!

أوضحت بعض الدراسات في إنجلترا، أنه يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكر تناول الشوكولاتة لكن باعتدال، والأمر المحظور في تناول الشوكولاتة هو تناولها دفعة واحدة هو أمر محظور حيث تؤثر الشوكولاتة على مستويات السكر في الدم، لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة، لاسيما تناول الكثير من الشوكولاتة يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، فتصبح إدارة الكوليسترول وضغط الدم والسكر أكثر صعوبة لدى مرضى السكر.

وأشار موقع مرضى السكر في إنجلترا، إلى أن الشوكولاتة تحتوي في المتوسط على 50 جراما من السكر لكل 100 جرام، وأن كمية السكر المسموح بها يجب أن تكون أقل من 30 جرامًا، لهذا لو تم تناول قطعة شوكولاتة كاملة، فإنك كمريض سكر تتجاوز الحد الأقصى لكمية السكر التي يجب أن تستهلكها خلال اليوم.

ماذا عن الشوكولاتة الخاصة بمرضى السكر؟


لا تنصح (Diabetes UK)، منظمة السكر في إنجلترا بالشوكولاتة الخاصة بمرضى السكر، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية مثل الشوكولاتة العادية، وترفع أيضا من مستويات السكر في الدم، فلا يوجد اختلاف جذري بينها وبين الشوكولاتة العادية.

ما هي أفضل أنواع الشوكولاتة لمرضى السكر؟

وفقا للجمعية البريطانية، فإن أفضل أنواع الشوكولاتة لمرضى السكر هي "الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة"، التي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو.

أفضل الوجبات الخفيفة لمرضى السكر:

تقول الدراسة البريطانية، إنه لو قررت وماتزال ترغب في تناول الحلوى، وفي نفس الوقت تخاف من تناول الشوكولاتة، يمكنك تناول بذور القرع أو بذور عباد الشمس، أو الجزر والكرفس والحمص والزبادي غير المحلى، وكذلك المكسرات غير المملحة.


الشوكولاتة ومرض السكر


أفضل أنواع الشوكولاتة لمريض السكر


مخاطر أكل الشوكولاتة على مريض السكر


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022