leftlogo

الأغلى في العالم.. يحسن الذاكرة ويعالج الزهايمر

يعالج الاكتئاب ويعزز الصحة الجنسية.. 7 معلومات عن الزعفران!

A A A
Dried Saffron
زعفران

يعد الزعفران من أغلى  النباتات في العالم، فما كان لسيد حجاب إلا أن يضعه في جملة رائعة وهو يكتب عن جمال مدينة الإسكندرية وسحرها.. فقال: "إسكندرية المارية وترابها زعفران".


وتعد كذلك طريقة جمعه صعبة جدا؛ إذ تحتاج لأياد عاملة كثيرة، لذلك فهي أحد  الأسباب التي جعلته أغلى نباتات العالم، بخلاف فوائده وقيمته الغذائية والعلاجية العالية جدًا بالـتأكيد.. ويقدم لكم "Food Today" معلومات لا تعرفها عن الزعفران، وأسباب تجعلك تحبه في الأكل وللبشرة والشعر أيضًا.. فـ"لو حظك حلو" ستحصل على بعض الجرامات من الزعفران الأصلي في يوم من الأيام.


أيران الأولى في العالم

 


يتطلب جمع 500 جرام من الزعفران، 200 ألف خيط من خيوط الزعفران الدقيقة التي تقطف يدوياً من حوالي 70 ألف زهرة، لذلك هو من أغلى النباتات في العالم، يقدر الجرام منه بحوالي بـ 65 دولارًا، وتُعتبر إيران الدولة الأكثر إنتاجاً للزعفران بلا منازع، وتساهم بنسبة تزيد عن 90%، أي حوالي 250 طن سنوياً على مستوى دول العالم الأكثر إنتاجاً للزعفران.

 

ويعود تقليد زراعته إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام، زرع لأول مرة في اليونان، يتواجد الزعفران بقوة أيضًا في جنوب غرب آسيا.

 

فوائد الزعفران:

 


يعالج الاكتئاب ويفرز هرمون السعادة

 


أظهرت الأبحاث أن الزعفران غني بمضادات الأكسدة وأشهرها المادة النشيطة "السافرانال"، التي تعطي للزعفران رائحته ونكهته المميزة، ويساعد على زيادة معدل ضخ الدم إلى الدماغ مما يزيد من إنتاج مادة السيروتونين أو ما يعرف باسم هرمون السعادة؛ فيخلصك من الحالة النفسية السيئة، ومنها القلق والتوتر.

 

وتشير الأبحاث، أن الزعفران يدخل في تركيب بعض الأدوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب، غير إن احتوائه على البوتاسيوم يساعد على تحسين النوم وعلاج الأرق،
ويساهم كذلك في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) وآلامها وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية، كما له فوائده الفعالة في تعزيز الصحة الجنسية، يساعد أيضًا في التقليل من مخاطر أمراض القلب عن طريق تقليل الكوليسترول ومنع تصلب الشرايين والأوردة، ويقلل مستوى السكر في الدم.

 

علاج الزهايمر وفقدان البصر

 


والأغرب حسب الدراسات الموجودة على هذا العشب الرائع، أنه يمكن استخدامه أيضًا لعلاج بعض حالات فقدان البصر بسبب تقدم العمر، وله دور في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر (AMD) والتهاب الشبكية، وله دور عظيم في تحسين الذاكرة والإدارك خصوصا لمرضى الزهايمر عند كبار السن.


العناية بالبشرة




يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات: فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، وهو أحد أفضل العلاجات المنزلية لتفتيح بشرتك؛ لذا يمكنك الاعتماد عليه بشكل كلي، إذا كنت من صاحبات البشرة الداكنة، وما عليك إلا مزجه مع القليل من الحليب وعصير الليمون، ووضع المزيج على بشرتك لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاترة، وهي أحد الخلطات التي تستعملها المرأة الهندية ليس فقط للتفتيح، بل أيضاً للنضارة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022