leftlogo

4 أطعمة لنوم «بدون أرق» في رمضان.. لازم تحافظ على هرمون «الميلاتونين»

A A A
الأرق ليلا
الأرق ليلًا

«النوم في ليال رمضان».. أصبح حلم يراود العديد من الصائمين نتيجة العديد من الأسباب أهمها ضياع الوقت ما بين الإفطار والسحور والاستيقاظ مبكرًا، ولهذا تعتبر من المشاكل التي تواجه الأشخاص خلال شهر رمضان المبارك، وقدم الدكتور محمد شريف، أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة حلول للنوم بدون أرق أو قلق في ليال رمضان من خلال منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك».

 


وقال محمد شريف، أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، إن هناك العديد من النصائح لابد من مراعاتها حتى تستطيع النوم المتواصل خال الليل دون أرق، ولساعات متواصلة دون أن تقلق ليلا، وعليكم اتباع النصائح التالية:

الموبايل "صامت"
1- لابد أن يكون مكان النوم "الغرفة"، لا يوجد بها ضوضاء، ويكون الموبايل على وضع "الصامت"، ويكون بعيدا عن الشخص النائم أكثر من 5 أمتار.
2- لابد أن تكون غرفة النوم مظلمة، حتى تستطيع النوم بسهولة ودون قلق.

تجنب التفكير
3- لابد أن يعمل الشخص على تصفية ذهنه والتوقف عن التفكير في ما حدث وما سيحدث في اليوم التالي والمستقبل، فلابد من التوقف عن التفكير، حتى تستطيع النوم بكل سهولة، ويمكنك أن تفكر فيما شئت عندما تستيقظ صباحا.
4- لابد أن تمتنع عن الأكل قبل النوم بساعتين.

هرمون الاسترخاء
وتابع شريف، أنه يوجد جزء مهم جدا حتى تنام بكل سهولة ليلا، ألا وهو الجزء الخاص بالهرمونات، خاصة هرمون "هرمون الميلاتونين" Melatonin Hormone، وهو هرمون يفرزه المخ قبل النوم، وهو المسئول عن جعل الجسم في حالة استرخاء، ويعطيك إحساس النوم، ويساعدك على النوم ليلا دون أرق، وينتج هذا الهرمون في الظلام، لذلك لابد أن يكون مكان النوم مظلما، ويوجد الهرمون على هيئة أقراص ينصح بها بعض الأطباء.

 

وأكد الدكتور محمد شريف، أن هناك العديد من البدائل موجودة في بعض الأطعمة محفزة لهرمون الميلاتونين بشكل طبيعي، منها:

- الأناناس .
- الموز .
- الطماطم .
- الشوفان .


واختتم شريف، أن الشخص لو اتبع هذه الخطوات سوف يحصل على نوم هادئ دون أرق ليلا.

مشكلة الأرق
الأرق ليلا

insomnia-young-caucasian-man-cannot-sleep-he-is-2022-02-04-12-42-15-utc
كيف تتخلص من الأرق


النوم بشكل جيد


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022