leftlogo

4 فوائد عظيمة للأرز البني .. يحميك من السكر والسرطان وابتعد عن «الأبيض»

A A A
Rice
فوائد الأرز الصحية

يعتبر الأرز غذاءً مهمًا في بعض البلدان لدرجة أن الكثير من السكان في هذه البلدان يعتمدون عليه اعتمادا كليا في الأكل، ويحصل ما يقرب من نصف سكان العالم على حوالي 50٪ من سعراتهم الحرارية من الأرز، فبدون الأرز أو أي شيء يحل محله كوجبة أساسية على أغلب الموائد، سيعاني الكثير من الناس من الجوع.

 

أما من الناحية النباتية يعتبر الأرز بذرة عشب مائي، تمت زراعته لأكثر من 7000 عام، الاسم اللاتيني للأرز هو أوريزا ساتيفا، وهناك أنواع عديدة من الأرز مثل أربوريو والياسمين والبسمتي،  يأتي أيضًا باللون الأحمر والأسود والأرجواني مع الألوان القادمة من أصباغ طبقة النخالة، كلما تعلمت المزيد عن أنواع وفوائد الأرز المختلفة، ستقدر هذا الطعام البسيط، وهنا سنتعرف على فوائد الأرز حسب موقع WebMD.

الفوائد الصحية للأرز على جسم الإنسان

1ـ الأرز البني يسيطرة على مرض السكري:
يمكن أن يساعد الأرز البني مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم، مع وجود مؤشر نسبة السكر في الدم، وعلى النقيض فمن المرجح أن يؤدي الأرز الأبيض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مقارنة بالأرز البني، وكشفت العديد من الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الأرز الأبيض يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

2ـ يقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب:

تحتوي الحبوب الكاملة كالأرز البني على ألياف أكثر من الأطعمة المصنعة، فيمكن للألياف أن تخفض نسبة الكوليسترول وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ونظرًا لأن الألياف تجعلك تشعر بالشبع فقد تجد أنه من الأسهل الحفاظ على وزن صحي، كما يحتوي الأرز البني أيضًا على فيتامينات ومعادن تساعد الدم على نقل الأكسجين وأداء وظائف حيوية أخرى.

3ـ الأرز يحد من مخاطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي الأرز البني على ثلاثة أنواع مميزة من الفينولات، وهي مضادات الأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي في النباتات، يمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق منع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا، يوجد الفينولات في طبقة نخالة الأرز وفي الجزء العضوي للحبوب في البذرة، وعندما تتم إزالة النخالة لصنع الأرز الأبيض يتم فقدان العديد من الفينولات.

4ـ الأرز يعمل على صحة الجهاز الهضمي:

تعمل الألياف غير القابلة للذوبان في الأرز البني على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، يمكنه أيضًا منع أعراض البواسير وتحسين التحكم في الأمعاء، ويعتبر الأرز البني خيارًا غذائيًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، لأنه خالي من الغلوتين، أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لا يستطيعون هضم بعض الحبوب وقد يجدون صعوبة في الحصول على كل التغذية التي يحتاجونها.

الأرز البني غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن؛ ومنها:

ـ فيتامين ب 1 (الثيامين)
ـ فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)
ـ المغنيسيوم
ـ الفوسفور
ـ السيلينيوم
ـ المنغنيز

السعرات الحرارية والألياف التي يحتويها الأرز؟ 

يحتوي الأرز الأبيض على نفس عدد السعرات الحرارية مثل البني ولكن فقط ثلث الألياف وأقل قليلاً من البروتين، فنصف كوب من الأرز البني يحتوي على:
ـ السعرات الحرارية: 108 سعر 
ـ البروتين: 3 جرام
ـ الدهون: 1 جرام
ـ الكربوهيدرات: 22 جرام
ـ الألياف: 2 جرام
ـ سكر: 0 جرام

rice-gruel-or-rice-porridge-in-a-wooden-bowl-2021-09-03-22-31-29-utcالأرز الأبيض

 
brown-rice-2021-08-26-15-46-34-utcالأرز البني

 
masala-rice-2021-08-28-03-27-20-utc
الأرز البسمتي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022